تقارير

لقد مـ ـر أكثر من عـ ـقد منذ أن تحدثت أنـ ـقرة إلى دمـ ـشق

بعد 11 عاما، عقد اجتماع رسمي على المستوى الوزاري بين أنقرة ودمشق. اجتماع كانون الأول 2022 في روسيا هو الأول من بين العديد من الاجتماعات التي قد تؤدي في النهاية إلى مواجهة مباشرة بين رجب طيب أردوغان وبشار الأسد. إذن، كيف غيرت تركيا سياستها بشكل جذري؟

لعدة أشهر، تكهن الرأي العام والمحللون حول عملية عسكرية تركية-سورية جديدة ضد قوات سوريا الديمقراطية في سوريا، وهي القوة المحلية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب (YPG). تزايدت التكهنات بعد تفجير تشرين الثاني 2022 في شارع الاستقلال في اسطنبول – حيث أشارت الأدلة إلى وحدات حماية الشعب – خاصة وأن تركيا شنت عملية Claw-Sword وقصفت عدة مواقع في سوريا والعراق، والتي اعتُبرت استعدادًا لهجوم بري.

ومع ذلك، لم تحدث هذه العملية. في أعقاب الضربات، عزز نظام الأسد وجوده العسكري في المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب وأظهرت روسيا أنها لن تخضع للمطالب التركية على الرغم من انشغالها بأوكرانيا. بعد جولات من المحادثات بين أنقرة وموسكو، أقنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أردوغان بالتحدث مع دمشق. في البداية، التقى رئيس المخابرات التركية بنظيره السوري. في وقت لاحق، عقد الاجتماع الأول على المستوى الوزاري في كانون الأول 2022 في موسكو، حيث التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بوزير الدفاع السوري علي محمود عباس. بعد فترة وجيزة، أعلن وزير الخارجية التركي عن عقد اجتماع ثان على المستوى الوزاري بين وزيري الخارجية في النصف الثاني من كانون الثاني.

ومن المتوقع أن تشارك روسيا والإمارات العربية المتحدة مع وزيري خارجيتهما. علاوة على ذلك، صرح الرئيس التركي أنه يمكن عقد لقاء مع الأسد قريبًا. ومع ذلك، وفي إشارة إلى استمرار الخلافات، أعلن وزير الخارجية التركي في وقت لاحق أن الاجتماع سيعقد في أوائل شباط بين أنقرة ودمشق وموسكو.

على الرغم من أن المحادثات المباشرة بين أنقرة ودمشق كانت مطلبًا روسيًا قديمًا وقويًا، إلا أن الظروف التي حفزت صنع القرار في تركيا تغيرت بشكل كبير منذ ذلك الحين. وبحسب استطلاع أجرته شركة Metropoll في كانون الأول 2022، فإن 59٪ من الأتراك يؤيدون المصالحة مع نظام الأسد، بينما 29٪ فقط يرفضون المصالحة. يحتاج الرئيس التركي إلى الانتباه إلى المشاعر العامة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في 14 أيار.

ومع ذلك، ليس الجمهور وحده هو الذي يروج لهذه الرواية، حيث تعتقد البيروقراطية التركية والعديد من الباحثين الأتراك أن المصالحة مع الأسد يمكن أن تؤدي إلى حل ذي مغزى لبلدهم.

لم تقنع المشاريع التي أعلنتها الحكومة التركية والتي تسهل العودة الطوعية للاجئين إلى المناطق المحمية التركية في سوريا الجمهور التركي. وتيرة العودة، وكذلك التساؤل حول مصدر تمويل مشاريع الإسكان والبنية التحتية الجديدة، أعاقت الحزب الحاكم من استعادة دعم الناخبين.

نظرًا لأن قضية اللاجئين السوريين لا تزال أحد أهم موضوعين انتخابيين، فلا خيار أمام الحزب الحاكم التركي سوى قبول المطالب الروسية والوساطة والتواصل مع دمشق لضمان الفوز في الانتخابات. في جو تدعي فيه جميع أحزاب المعارضة التركية أنها ستحل قضية اللاجئين من خلال التطبيع مع نظام الأسد، تزيل هذه الخطوة الجدل الرئيسي للمعارضة التركية.

هذا قرار يستند إلى اعتبارات سياسية داخلية، لكنه أيضًا قرار لن ينتصر فيه نظام الأسد إلا في حين أن تركيا قد تخسر الكثير. تظهر تجربة الأردن ولبنان أن المصالحة مع نظام الأسد لا تسهل عودة اللاجئين. ومع ذلك، فإن صورة أردوغان والأسد ستؤثر بشكل كبير على المعارضة السورية، التي كانت تعتمد على الدعم السياسي التركي حيث تضاءل الدعم الدولي والاهتمام على مر السنين. علاوة على ذلك، فإن عدد السوريين الذين يعيشون في تركيا والمناطق المحمية التركية في سوريا أكبر من عدد السوريين في سوريا التي يسيطر عليها النظام. دأب السوريون على تنظيم مظاهرات أوضحوا فيها رفضهم بوضوح شديد. في المقابل، حتى لو لم يكن هناك اتفاق مع تركيا، سيكتسب الأسد المزيد من الشرعية الدولية لأن الداعم الأهم للمعارضة السورية يتعامل بشكل مباشر مع نظامه.

عندما يتعلق الأمر بقضية وحدات حماية الشعب، حاولت تركيا حل احتياجات أمنها القومي من خلال شن عمليات عسكرية في شمال سوريا منذ عام 2016، لكن منذ عام 2019 تمكنت روسيا من إحباط كل المحاولات التركية. في عام 2021، فتحت الولايات المتحدة المجال الجوي في شرق سوريا أمام روسيا، ومنعت الطائرات المقاتلة والعسكريون الروس المنتشرون في المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب تركيا من شن العملية. في الوقت نفسه، لا تزال تركيا مهددة بالعقوبات الأمريكية إذا شنت عملية عسكرية ضد المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب في شمال سوريا بموجب الأمر التنفيذي الأمريكي 13894، الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب في عام 2019.

منع مزيج المعارضة الروسية والتهديد بالعقوبات الأمريكية والانتخابات المقبلة تركيا من القيام بعملية عسكرية لتلبية احتياجاتها الأمنية. في الوقت نفسه، نجحت المعارضة التركية في الدعوة لفكرة التوصل إلى اتفاق مع نظام الأسد للتنسيق ضد وحدات حماية الشعب. المحادثات الحالية مع نظام الأسد هي نتيجة لهذا الفوز.

يبدو أن انتصار المعارضة التركية في الخطاب العام على اللاجئين ووحدات حماية الشعب هو السبب الرئيسي لتغيير السياسة التركية تجاه سوريا. ومع ذلك، فإن هذا التحول مدفوع أيضًا بنقص الدعم الأوروبي لتركيا وعدم قدرة الولايات المتحدة على تطوير خارطة طريق سورية تلبي الاحتياجات الأمنية التركية مع استمرار القتال ضد داعش في العراق والشام.

لسنوات، كانت تركيا تأمل بطريقة ما في أن يساعد الاتحاد الأوروبي تركيا في التعامل مع قضية اللاجئين. يمكن تمييز صفقة اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي على أنها التاريخ الذي تغيرت فيه المشاعر العامة في تركيا تجاه اللاجئين السوريين. شعر الأتراك بأنهم مستغلون ومستخدمون من قبل الأوروبيين، لأن الاتحاد الأوروبي لم ينفذ أبدًا الجوانب الأساسية للصفقة ، مثل لوائح التأشيرات وإجراءات قبول اللاجئين السوريين في أوروبا. يعتقد الاتحاد الأوروبي أن الوفاء بالالتزام بتقديم المساعدة المالية فقط يمكن أن يحل مشكلة اللاجئين.

عندما تم استخدام الأموال، عقد الاتحاد الأوروبي اجتماعا ووافق على تقديم المزيد. متحدثًا عن نفسه، لم يدعو الاتحاد الأوروبي تركيا لمناقشة استمرار صفقة اللاجئين. وعندما أدركت تركيا أن الطريق إلى أوروبا للاجئين مغلق، قررت تسهيل العودة إلى سوريا وأملت في الحصول على تمويل أوروبي. ومع ذلك، رفض الأوروبيون ذلك.

ثانيًا، كان الأتراك يأملون دائمًا أن تتخلى الولايات المتحدة يومًا ما عن قوات سوريا الديمقراطية التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب لصالح المعارضة السورية. دعا السياسيون الأتراك مرارًا وتكرارًا الولايات المتحدة إلى تغيير سياساتها في سوريا دون جدوى. الولايات المتحدة، من جانبها ، ليس لديها خطة أو نهاية للوضع في سوريا. أوضح المسؤولون الأمريكيون أدوات السياسة، مثل معاقبة نظام الأسد، كأهداف سياسية وأكدوا مرارًا وتكرارًا أنهم يتفهمون المخاوف التركية. ومع ذلك، لم تتوصل الولايات المتحدة إلى طريقة لمخاطبتهم ولم تستمع إلى الأتراك.

في الختام، فإن عدم رغبة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في تقديم وتقديم خطة قوية تلبي الاحتياجات التركية هو السبب الحقيقي الذي يجعل أنقرة تخاطر بشدة من خلال التحدث إلى دمشق واتباع مسار من المحتمل أن يفشل.

المصدر: المجلس الأطلسي

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى