أخبارتقاريرمانشيت

حكومة دمشق تتحرر من دعم المواطنين بالمحروقات .. وترفع الأسعار

أصدرت حكومة دمشق، مساء الثلاثاء، قراراً برفع الأسعار المدعومة للمازوت والبنزين الموزعين عبر الشركة الخاصة.

وبحسب قرار وزارة التجارة الداخلية السورية، فقد رفعت أسعار البنزين من 2500 إلى 4900 ليرة لليتر ذي الـ90 أوكتان، ورفع سعر ليتر البنزين 95 أوكتان إلى 5300 ليرة سورية ورفع سعر ليتر المازوت بنحو 500 ليرة ليصل سعر الليتر “منشأ محلي” إلى 3000 ليرة سورية.
وحدد القرار سعر مبيع المازوت المدعوم الموزع من قبل شركة محروقات في جميع أنحاء سورية للقطاعين العام والخاص، بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص المخصصة لإنتاج الرغيف التمويني 700 ليرة لليتر.
وكانت حكومة دمشق قد أسندت الأسبوع الماضي لشركة “بي أس” بيع المحروقات بالسوق السورية، بعدما رفعت الأسعار خلال شهر ديسمبر/كانون الأول، من 2500 ليرة لليتر المازوت والبنزين، إلى 5400 ليرة للمازوت للصناعي و4900 ليرة للبنزين، مشيرة إلى بقاء السعر السابق”2500 ليرة” للمحروقات الموزعة عبر شركة المحروقات الحكومية “سادكوب”.
ارتفاع متوقع في الأسعار
ويتخوف الاقتصادي السوري، عبد الناصر الجاسم، من أثر رفع أسعار المحروقات على المنتجات الاستهلاكية وما يمكن أن تزيده من أعباء معيشية على المستهلك السوري، لأن القطاع الخاص الذي سيستجرّ مستلزمات إنتاجه بأسعار مرتفعة، سيرفع بدوره أسعار المنتج النهائي، لنكون أمام دوامة جديدة يدفع فاتورتها المستهلك السوري.
وتعاني سورية من نقص حاد في المحروقات، بعد تبدل خريطة الإنتاج منذ مطلع الثورة عام 2011، فتحولت سورية من بلد منتج لنحو 380 ألف برميل يوميا، ويساهم فيه النفط بنحو 24% من الناتج المحلي و25% من عائدات الموازنة العامة وأكثر من 40% من الصادرات الإجمالية، إلى بلد مستورد لأكثر من 150 ألف برميل يومياً.
وتراجع إنتاج المناطق التي يسيطر عليها النظام إلى نحو 20 ألف برميل، إضافة لاستجراره نحو 20 ألف برميل من مناطق “قسد “التي تسيطر على منابع الطاقة شمال شرقي سورية، ما يوصل العجز اليومي إلى أكثر من 100 ألف برميل.

وتنعكس أزمة ندرة حوامل الطاقة، على أسعار السلع والمنتجات التي تقول مصادر من دمشق إنها ارتفعت بأكثر من 30% خلال الشهر الأخير، لترتفع نسبة الفقر التي قدرها خلال تصريحات سابقة، مدير مكتب الإحصاء السابق، شفيق عربش بنحو 90%.

كما أعلنت مخابز بدمشق أمس، عن توقف الإنتاج بسبب عدم توفر المازوت، ما رفع سعر ربطة الخبز “1100 غرام” من 200 ليرة، السعر الرسمي إلى 1600 ليرة بأسواق مدينة دمشق.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى