تقارير

وصفها بجــريمة حــرب.. كاتب مصري يدعو لتحرك ضد استخدام تركيا للأســلحة الكيــماوية

أكد الكاتب والمحلل السياسي المصري، إبراهيم شعبان، أن الدلائل والوثائق تؤكد استخدام الاحتلال التركي للأسلحة الكيمياوية ضد قوات الكريلا، مصنفاً هذه الهجمات على إنها؛ جريمة حرب، كما ندد بالصمت الدول على هذه الجرائم وطالب بتحرك دولي ضد الدولة التركية.

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية المنددة باستخدام الاحتلال التركي للأسلحة الكيماوية ضد قوات الكريلا.
تحدث الكاتب والمحلل السياسي المصري، إبراهيم شعبان لوكالة هاوار عن ذلك “العديد من الشواهد تؤكد استخدام القوات التركية للأسلحة الكيماوية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وهي جريمة حرب بكل المقاييس”.
ونوه شعبان إلى أن “فحص جثامين من مقاتلي حزب العمال الكردستاني أظهر استخدام أحد الغازات السامة التي تشل النظام العصبي مباشرة، وفق تقارير صحية. علاوة على معاناة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وفق تقارير عدة من أعراض في الجهاز العصبي، ومشاكل أخرى تؤكد استخدام أسلحة كيماوية من جانب تركيا ضدهم بالإضافة إلى انتشار مقاطع فيديو، يظهر فيها الجنود الأتراك وهم يحملون مواد تحميهم من تأثير الأسلحة الكيمياوية”.
وأوضح شعبان “لا يمكن السكوت على هذه الجريمة، حتى لا تستمر قوات أردوغان في حربها ضد الكرد في العراق أو حربها الأخرى في شمال سوريا”.
مشدداً على “ضرورة إخضاع الأمر للتحقيق وفرض عقوبات دولية على تركيا، ومساءلتها على جريمتها ضد الكرد وكف يدها عن الجرائم المتتالية ضدهم”.
وأشار في ختام حديثه إلى “الجريمة التركية باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الكرد” أدت لاستشهاد 17 مقاتلاً ومقاتلة، لافتاً إلى أنه “لا يفهم سر صمت المجتمع الدولي على سياسات وجرائم الاحتلال التركي وانتهاكاته المستمرة، للقانون الدولي وخصوصاً في العراق وسوريا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى