آخرى

أستاذ  في جامعة دمشق مهاجمًا الحكومة.. عليها أنَّ ترحل

دعا الأستاذ في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، الدكتور شفيق عربش، حكومة دمشق، الخميس، إلى الرحيل، إذا ما كانت عاجزة عن ضبط الأسعار وتطبيق القوانين على التجار ومحاربة الفساد.

وشن الدكتور عربش، هجوماً لاذعاً على حكومة دمشق، في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، تناول أسباب الغلاء وارتفاع الأسعار.

ورأى عربش، أن قرارات التي اتخذتها الحكومة فيما يتعلق برفع أسعار حوامل الطاقة ساهمت في رفع تكاليف الإنتاج، مما أدى لارتفاع الأسعار الرسمية ومن جهة أخرى رفعت الأسعار في السوق السوداء.

وأضاف، أنَّ الحكومة “لا تملك رؤية واضحة وليس لديها خطة عمل، وأن كل قراراتها هي عبارة عن ردود أفعال وليست أفعالاً”.

ودعا عربش إلى رحيل الحكومة، إذا ما كانت تعتبر أن التجار أقوى منها.

عربش لفت إلى أنَّ المرسوم 8 الصادر في العام 2021، لا يطبق على كبار التجار، بل يستهدف صغار الكسبة وأن تباهي الحكومة بعدد المخالفات “دليل عجز” ليس إلا.

وأشار أستاذ جامعة دمشق، إلى أن الفساد الذي أدى إلى تحالف بعض صانعي القرار مع هؤلاء التجار تسبب برفع الأسعار وفقدان المواد، وعدم معرفة الآلية التي تتحدد بها الأسعار.

الجدير ذكره أن سعر أسطوانة الغاز المنزلي في دمشق إلى 140 ألف ليرة سورية في السوق السوداء، فيما وصل سعر أسطوانة الغاز الصناعي إلى 210 آلاف ليرة.

وتتضاعف الأزمة الاقتصادية والمعيشية في مناطق سيطرة الحكومة السورية في ظل تدني الرواتب وارتفاع أسعار السلع الأساسية من أغذية وأدوية ومحروقات مع انهيار قيمة سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، إلى جانب غياب أفق الحل واستمرار الأزمة السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى