مانشيت

السفارة الأمريكية في دمشق: تعرّض الصحفيون السوريون للرقابة والتهديد والقتل بسبب عملهم

غرّدت السفارة الأمريكية في دمشق على حسابها في تويتر، حول تعرّض الصحفيين للرقابة والتهديد والقتل بسبب عملهم، مؤكدةّ في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين أن الولايات المتحدة تقف مع السوريين.

وجاء في التغريدة “تعرّض الصحفيون السوريون للرقابة والتهديد والقتل بسبب عملهم. في اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، تقف الولايات المتحدة مع السوريين لتعزيز المساءلة عن الجرائم ضد الصحفيين وتدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين تعسفياً”.

الجدير ذكره أن تقارير عديدة وثّقت اعتقال ومقتل المئات من الصحفيين والإعلاميين في مناطق حكومة دمشق والمناطق المحتلة من قبل تركيا وفصائل المعارضة السورية منذ بداية الاحتجاجات في سوريا.

وفي ظل عدم احترام القوانين والمعاهدات الدولية المرتبطة بحماية الصحفيين من قبل حكومة دمشق ومناطق المعارضة السورية، وبسبب غياب سيادة القانون والمحاكمات العادلة، تبدو فرص الدعم والمساندة محدودة طالما الحالة هي قيد الإخفاء القسري أو الاعتقال التعسّفي أو أمام المحاكم الاستثنائية بخاصّة “محكمة الميدان العسكرية”، أو عمليات قتل الصحفيين وأُسرهم.

ووجد مؤشر أعده جينيفر دونهام/ نائب مدير التحرير في لجنة حماية الصحفيين العالمي للإفلات من العقاب لعام 2022 أن الغالبية العظمة من قتلة الصحفيين على مستوى العالم يواصلون الإفلات من العقاب.

وبحسب المؤشر، ظلت الصومال تحتل أسوأ مرتبة للسنة الثامنة على التوالي، تليها كل من سوريا وجنوب السودان وأفغانستان والعراق، بالترتيب.

ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى