أخبار

على غرار تركيا… لبنان تروّج للعودة “الطوعية” للاجئين السوريين

قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إن عمليات عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم “طوعية بشكل كامل”، في تشابه واضح مع تصريحات المسؤولين الأتراك.

وتعمل السلطات التركية منذ أشهر على ترحيل اللاجئين السوريين من الأراضي التركية إلى داخل المناطق المحتلة من قبلها في سوريا، وذلك تحت شعار “العودة الطوعية” كما تروج لها.

وأوضح إبراهيم ، أن لبنان يرسل إلى سوريا، أسماء الراغبين بالعودة عندما يصل عدد المسجلين في المراكز إلى ما بين 1500 و2000، على أن يرسل الجانب السوري ملاحظاته الأمنية أو القضائية على كل اسم.

وأضاف “بعد عودة المراسلات نبلغ كل شخص بما ينتظره هناك، إن كان لديه أي مشكلة قانونية أو إذا كان سيتعرض للتوقيف أو الاستجواب، ونترك له الخيار بقرار العودة”.

بالمقابل، اعتبرت مصادر مطلعة أن “مجرد تردد سلطات حكومة دمشق في إعطاء أذونات مفتوحة للمؤسسات الدولية للكشف على مناطق العودة وزيارة العائدين، يفتح الباب للتساؤلات عن سلامتهم”.

وقالت المصادر ، إن “سلطات حكومة دمشق حتماً لا تريد عودة جماعية لمواطنيها، ولذلك تسعى إلى التضييق وكسب الوقت في الموافقة وإرسال البيانات المتعلقة بهؤلاء”.

وأشارت المصادر إلى أن “الخوف يقع على اللاجئين المسجلين عند مفوضية اللاجئين، ولذلك يجب التنسيق مع المفوضية ومشاركة المعلومات بما يضمن سلامة اللاجئين من جهة وعدم استغلال الجهات المانحة من جهة أخرى”.

#ADARPRESS

A Syrian refugee walks past the rubble of demolished concrete walls inside the tents at a make-shift camp in the town of Rihaniyye in Lebanon’s Akkar governorate on August 9, 2019. – A coalition of international NGOs said the Lebanese army raided Syrian refugee settlements destroying a number of tents, urging authorities to stop the demolitions. Troops raided more than 30 settlements in the northern Akkar region today and at least five more tomorrow. (Photo by Ibrahim CHALHOUB / AFP)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى