تقارير

بعيدًا عن الدعم العسكريّ… تقارب دولي مع الإدارة الذاتية على الصعيد السياسي والاقتصادي

تستمر الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في محاولة تطوير جميع القطاعات ضمن مناطقها على جميع الأصعدة «الخدمية والصحية والاجتماعية والتجارية والتعليمية» إلى جانب ذلك تؤكد الوفود الدولية دعمها للإدارة الذاتية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وحتى السياسي وأبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، ما يعني أنّ الإدارة الذاتية دخلت مرحلة جديدة ومهمة وبأنها قوة رئيسية على الساحة السياسية، فالتأكيد من قبل المسؤولين الدوليين على تقديم الدعم لقطاعات الاقتصاد تعتبر في غاية الأهمية نظرًا لأنها إحدى الجوانب الرئيسية في استقرار المنطقة وتوفير فرص عمل أفضل للمواطنين، فضلاً على أنّ الدعم تعدى الجوانب الأمنية والعسكرية ليتحوّل إلى الدعم السياسي والاقتصادي.

المبعوث البريطاني الخاص يؤكد دعم بلاده اقتصاديًا وإنسانيًا وسياسيًا

أكد جوناثان هارغريفر، المبعوث البريطاني الخاص لسوريا، خلال زيارة له مع وفد بريطاني ضم أيضًا نيكولا موس، موفدة وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء الفائت، ولقائهم بدران جيا كرد، الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا. «أنَّ بلاده تشاطر الولايات المتحدة الأمريكية وبعض البلدان الأخرى ضرورة زيادة الدعم المقدم للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا».

وأضاف “جوناثان” «يجب أن يتعدّى الدعم الجوانب الأمنية والعسكرية لتشمل القطاعات الاقتصادية والإنسانية بما يضمن إحداث تنمية حقيقية في المنطقة تساهم في دعم الاستقرار والقضاء النهائي على الإرهاب».

تركز الحديث خلال الزيارة الذي على التحديات التي تواجه شمال وشرق سوريا، لاسيما القضايا المشتركة في محاربة الإرهاب وإيجاد آليات جديدة لمواجهة هذا الخطر بما يضمن القضاء عليه نهائيًا.

وناقش الطرفان مطولًا الملفين الاقتصادي والإنساني وآفاق الحل السياسي في سوريا، وكيفية تحويل شمال وشرق سوريا إلى مشروع حقيقي يحقّق آمال السوريين كافّة، وأكد الجانبان ضرورة تقديم الدعم اللازم لتطوير القطاع الاقتصادية وإحداث تنمية جدية في المنطقة، لاسيما أنَّ المنطقة مرت خلال الفترة الماضية بمرحلة صعبة نتيجة تزايد هجمات خلايا تنظيم داعش الإرهابي من جهة وانتهاكات الدولة التركية من جهة أخرى.

وأكد الطرفان أنَّ تركيا من خلال انتهاكاتها هذه تقوّض جهود التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية في محاربة الإرهاب، وتساهم في ضرب استقرار المنطقة ممّا تعيق تطورها اقتصاديًا وسياسيًا في هذا التوقيت الحسّاس، إذ إنَّ محاولة النظام التركي التقارب مع النظام السوري ما هي إلَّا تقويض للجهود الدولية في الحل السياسي.

وأفصح المبعوث البريطاني عن نوايا المملكة المتّحدة بالسعي الدؤوب لدعم المنطقة في شتّى المجالات، وأنَّ هذا الرأي هو مشترك بين الحكومة البريطانية وعدد من الحكومات الغربية على رأسها الولايات المتحدة، إذ أفضى العمل المشترك الممتد لسنوات في إطار مكافحة الإرهاب إلى أنَّ الدعم العسكري والأمني وحده غير كافٍ للقضاء على داعش والتنظيمات الإرهابية، فبالتالي لا بدّ من دعم الاستقرار السياسي والاقتصادي في شمال وشرق سوريا؛ لتجفيف منابع الإرهاب البشرية والاقتصادية والحيلولة دون عودته مجددًا.

المبعوث الأمريكي يشدّد على دعم الاستقرار الاقتصادي والسياسي

شدد المبعوث الأمريكي لشمال وشرق سوريا، نيكولاس جرينجر على دعم واشنطن لبرنامج الاستقرار في المنطقة وذلك عقب لقائه برئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد في مدينة الحسكة مؤخرًا.

وتباحث الطرفان حول الوضع السياسي في سوريا عامة، وشمال وشرق سوريا على وجه الخصوص وسبل تعزيز التعاون على الصعيد السياسي.

وفي الأول من أيلول الماضي، التقى وفد من الأحزاب السياسية برئاسة أمجد عثمان بالسيد نيكولاس جرينجر المبعوث الأمريكي والممثل الأعلى لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية لشمال وشرق سوريا.

وتناول الجانبان الأوضاع الراهنة والتصعيد على مناطق شمال وشرق سوريا ومستقبل المنطقة والدعم الدولي للمنطقة.

وأكد السيد نيكولاس جرينجر على أهمية هذا اللقاء لتوضيح الصورة بشكل أكبر، وأن وجود تمثيل كبير للولايات المتحدة الأمريكية في شمال وشرق سوريا، يؤكد على جدية الحكومة الأمريكية في دعم المنطقة والسعي لتثبيت الأمن والاستقرار فيها.

وشدد “نيكولاس” على استمرار وجود قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، مع استمرار الدعم الاقتصادي والسياسي وليس فقط في الجانب العسكري.

مشروع ترميم جسر الرقة

أكدت هيئة الإدارات المحلية والبيئة في شمال وشرق سوريا لإطلاق استعدادها لتنفيذ مشروع ترميم جسر الرّشيد في مدينة الرقة المعروف بالجسر الجديد، والذي يساهم في تخفيف الازدحام المروري بحيث يُقلّص المسافة بين مدينتي الطبقة والرقة خاصة للآليّات الثقيلة والشاحنات.

وتعرض جسر الرّشيد للتدمير الجزئي خلال حملة تحرير مدينة الرقة، ممّا تسبّب بقطع الطريق بين ضفّتي الفرات، وبالرغم من ترميم الجسر القديم الذي خفّف عناء التنقّل بين الضفتين، إلَّا أنَّ الآليات الثقيلة والشاحنات وحافلات النقل تسلك طريق المزارع في المدخل الغربي لمدينة الرقة؛ للوصول إلى الطبقة وطريق حلب إلى باقي المدن السوريّة.

الصحة تفتتح معملًا للأوكسجين في الجزيرة

افتتحت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية للجزيرة، يوم الثلاثاء الفائت، معمل للأوكسجين في مشفى كوفيد “جيان” بقامشلو.

ويهدف المشروع لتزويد القطاع الصحي بالأوكسجين حيث توزّع اسطوانات الغاز على المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لهيئة الصحة، وللمشافي الخاصة بأسعار رمزية.

وتصل طاقة المعمل الإنتاجية إلى 250 اسطوانة يوميًا.

الانتهاء من مشروع طريق معبر أم جلود بمنبج

أنهت هيئة الإدارات المحلية والبيئة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا مشروع طريق معبر أم جلود التجاري في مدينة منبج, والذي يُعتبر من أهم المعابر التجارية بين منبج وجرابلس.

ويبلغ طول الطريق 14 كم بعرض 7 م, بسماكة طبقة المجبول الإسفلتي 12 سم, وقد بلغت تكلفة المشروع 268 ألف دولار أمريكي”.

وكان طريق معبر أم الجلود كان السابق طريق زراعي يربط بين القُرى, لكن تمّ تأهيله ليُصبح طريق تجاري يُخدِّم الآليات التي تقل البضائع”.

في سياق متصل أكد غزوان شعبان (الرئيس المشترك للمكتب الفني في لجنة البلديات في الإدارة المدنية لمنبج وريفها) لموقع الإدارة الذاتية الرسمي أنَّ مشاريع تعبيد وفتح الطرقات في مدينة منبج لهذا الصيف بلغت أربعة مشاريع، وهي طريق جرابلس المتحلق الغربي، شارع ال٢٢ في الطرف الشرقي لجسر المنكوبة، شارع الثلاثين شرقي دوار جرابلس، وشارع بازار الموتورات على طريق الجزيرة.

توزيع وقود التدفئة والزراعة وحل مشكلة مياه الشرب

عقدت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، يوم الثلاثاء الفائت، اجتماعها الدوري مع الرئاسات المشتركة للمجالس التنفيذية في الإدارات الذاتية والمدنية لشمال وشرق سوريا.

وتطرق الاجتماع لآلية توزيع وقود الزراعة للموسم الشتوي، والإسراع بتوزيع وقود التدفئة قبل حلول فصل الشتاء.

كما ناقش الاجتماع وضع مياه الشرب في الحسكة وكيفية تقديم الدعم اللازم من الإدارة الذاتية للمساهمة في حل هذه الإشكالية وسيتم العمل على إيصال مياه الفرات من دير الزور إلى الحسكة في أقرب وقت ممكن.

#ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى