حواراتمانشيت

آلية العمل على إعادة صياغة ميثاق العقد الاجتماعي

كان قد تم صياغة ميثاق العقد الاجتماعي للادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، منذ عام ٢٠١٤، وبعد مرور ثماني سنوات تقريبا، كانو لابد من إعادة صياغة العقد الإجتماعي من جديد كي يتماشي مع تطورات المرحلة، وتعديل البعض من القوانين واحداث التغيرات في البعض من البنود والفقرات، للخروج بعقد اجتماعي يتفق عليه مختلف مكونات شمال وشرق سوريا، ويكون بمثابة اللبنة الاساسية لصياغة دستور سوريا المستقبل.

تحدثت بخصوص ذلك لموقع” آداربرس” الرئيسة المشتركة للمجلس العام لشمال وشرق سوريا” سهام قريو، قائلة:” انعقدت الجلسة التأسيسيّة للجنة صياغة العقد الاجتماعي بتاريخ 15\7\ 2021 في مدينة الحسكة بعد تفويض المجلس العام من كافة الإدارات الذاتيّة والمدنيّة لشمال وشرق سوريا بتاريخ 13\12\2020 القرار رقم \6\”.

تابعت:” وقد اصدر المجلس العام بعد ذلك قرارا بتشكيل لجنة مهمتها إعادة صياغة العقد الاجتماعي، مؤلفة من كافة الإدارات الذاتية والمدنية والقوى السياسية والحركة النسائية والشبيبة في شمال وشرق سوريا”.

اردفت:” أن اللجنة تشكلت من 30عضواً من الأحزاب السياسية، و30 عضواً من المنظمات المجتمعيّة، و30 عضواً من الإدارات الذاتية، و20 عضواً من المؤسسات النسائيّة ، و10أعضاء من الشبيبة، و 6 أعضاء رئاسات مشتركة للمجلس التنفيذي والمجلس العام ومجالس العدالة في شمال وشرق سوريا ، و2 عضوا من مجلس سوريا الديمقراطية ، 8 أعضاء من المكونات المنطقة، و14 عضوا تكنوقراط ،2 من أعضاء المؤتمر الإسلاميّ”.

قالت قريو” أن اللجنة السابقة ارتأت تشكيل لجنة مصغرة مهمتها كتابة مسودة العقد الاجتماعي وعرض المسودة على اللجنة الموسعة ليتم بعد ذلك طرحها على المجلس العام للمصادقة عليه”.
وختمت قريو حديثها:” أن التجربة الناجحة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ولضرورة المصلحة قمنا بتعديل ميثاق العقد الاجتماعي بحذف بعض المواد وإضافة بعض المواد المهمة، ونتمنى أن يكون هذا العقد أرضية لكتابة دستور جديد سوريا المستقبل”.

آداربرس/ خاص

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى