أخبار

غوتيريش والبرزاني يتحدثان عن علاقة حكومة إقليم كودستان بالحكومة الاتحادية العراقية.. وملف شنكال والانتخابات

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن “ارتياحه” لخطوات الحوار بين أربيل وبغداد، مؤكداً مساندة الأمم المتحدة لمساعي حل المشاكل بينهما.
جاء ذلك خلال استقباله من قبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، بعد ظهر يوم أمس الخميس ٢ آذار/مارس ٢٠٢٣، في مطار أربيل الدولي، قادماً من العاصمة بغداد.
وعقد الجانبان اجتماعاً بحضور نائبا رئيس إقليم كوردستان، حيث جرت “مناقشة آخر التطورات السياسية في العراق وإقليم كوردستان، وعلاقات أربيل وبغداد والحوار لحل المشاكل العالقة بينهما، والمنهاج الوزاري للحكومة الاتحادية العراقية وأوضاع سنجار”، وفقاً لبيان رئاسة إقليم كوردستان.
وعرض رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني “نبذة عن أسس واتفاقية تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية ومنهاجها الوزاري”، مشيراً إلى “وجود أجواء إيجابية تسود العلاقات بين أربيل وبغداد باتجاه حل المشاكل، ووجود توقعات بان دولة رئيس الوزراء العراقي جاد في تنفيذ المنهاج الوزاري”.
كما قيم نيجيرفان بارزاني “عالياً” دور الأمم المتحدة في العراق وإقليم كوردستان.
بدوره، عبر الأمين العام للأمم المتحدة عن “ارتياحه” لخطوات الحوار بين أربيل وبغداد مؤكداً “مساندة الأمم المتحدة لمساعي حل المشاكل بينهما”.
من جانب آخر، جرى التباحث بين الجانبين بشأن انتخابات إقليم كوردستان، حيث أكد نيجيرفان بارزاني أنه بصفته رئيس إقليم كوردستان “سيحدد موعد إجراء الانتخابات ضمن إطار موعدها القانوني وأنها يجب أن تجرى خلال السنة الحالية”.
واتفق الجانبان في الرأي بـ”أهمية وضرورة تنفيذ اتفاقية الحكومة الاتحادية العراقية مع حكومة إقليم كوردستان لتطبيع الأوضاع في سنجار ليكون ذلك حافزاً وممهداً لعودة النازحين الإيزديين إلى ديارهم ومناطقهم وإعادة إعمارها”.
فيما يخص الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن “حل المشاكل الداخلية ووحدة صف الأطراف السياسية يعززان مكانة إقليم كوردستان على صعيد العراق وفي الخارج”.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى