أخبارمانشيت

ازدياد وتيرة الاحتجاجات والصيحات التي تنادي بخروج المحتل التركي من عفرين

تشهد المناطق السورية المحتلة تظاهرات ضد الاحتلال التركي ومرتزقته متجهة للتوسع والازدياد، إذ وصفها غياث نعيسة بالـ “هبة الشعبية المذهلة ضد سياسات الاحتلال التركي الذي مارس أبشع أنواع القتل ويهدد باحتلال أراضي سورية جديدة”، كما طالب بـ “توحيد نضالات السوريين والاستناد على ساحة ارتكاز النضال في مناطق الإدارة الذاتية لتحقيق النصر”.

وخرجت مساء الجمعة، مظاهرات واحتجاجات شعبية حاشدة ضد سياسات دولة الاحتلال التركي ومرتزقته، في غالبية المناطق المحتلة، استخدمت على إثرها قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي ضد المتظاهرين، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم.

وانطلقت مظاهرة حاشدة من مركز دوار كاوا، وسط مدينة عفرين المحتلة ضد شركة الكهرباء (STE) ، بسبب رفع الأسعار والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، وبعد استخدام قوات خاصة تابعة للاحتلال التركي الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، وإطلاق الرصاص الحي عليهم، ازداد الاحتقان الشعبي وتحولت المظاهرات السلمية إلى انتفاضة في وجه الاحتلال التركي في جميع المناطق، ليقدم المتظاهرون على اقتحام مبنى المجالس المحلية التابعة لتركيا وإحراقها بشكل كامل، بالإضافة إلى تدمير جميع محتويات شركة الكهرباء وسط المدينة، وإحراقها.

وفي مدينة إدلب، انتفض الأهالي في وجه سياسات دولة الاحتلال التركي، ورددوا شعارات تطالب بخروج جيش الاحتلال التركي من الأراضي السورية، ورفعوا يافطات كتب عليها “السيد أردوغان أمنكم القومي لا يكون على حساب الشعب السوري، لا للتغيير الديمغرافي، نعم لعودة كل المهجرين”.

كما استجاب أهالي مدينة مارع المحتلة لنداءات المتظاهرين في عفرين، وانتفضوا بدورهم ضد الاحتلال التركي وأقدموا على حرق مبنى المجلس المحلي وشركة الكهرباء في المدينة، ورددوا شعارات “سورية حرة حرة.. التركي يطلع برا”.

كما خرج أهالي مدينة الباب المحتلة، وأحرقوا مباني شركة الكهرباء التركية ومؤسسات الاحتلال التركي ومرتزقته وسط المدينة.

وفي ناحية جندريسه التابعة لمقاطعة عفرين المحتلة، أقدم جيش الاحتلال التركي ومرتزقة “الشرطة المدينة” على قتل وجرح عشرات المتظاهرين ضد الاحتلال وسياساته في المنطقة.

وأفادت مصادر خاصة من المناطق المحتلة لوكالتنا يوم السبت، بانطلاق الدعوات للخروج في مظاهرات مناهضة لسياسات دولة الاحتلال التركي في المناطق المحتلة، وسط استنفار جيش الاحتلال التركي لقواته وقطعه للطرقات وحركة النقل بين المناطق.

وكانت تظاهرات خرجت في المناطق المحتلة ضد السياسات التركية والتهديدات ضد شمال وشرق سوريا وعملية توطين اللاجئين.

وفي 27 أيار/ مايو، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بخروج مظاهرة في مدينة سرمين بريف إدلب، على بعد نحو 1 كم عن إحدى نقاط الاحتلال التركي، ضمت عشرات المهجرين من مناطق ريف إدلب الشرقي والجنوبي، ممن هجروا بفعل الاتفاقات الروسية – التركية.

ووفقاً للمرصد السوري، فإن عدداً من المهجرين هتفوا بشعارات ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونددوا بالتهديدات التركية ضد شمال وشمال شرق سوريا.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن المظاهرة شهدت تعتيماً إعلامياً من قِبل وسائل الإعلام والنشطاء المحسوبين على تركيا.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى