أخبارمنوعات

منظمة حـ ـظر الأسلحـ ـة الكيـ ـميائية: تدمير جميع مخازن الأسلـ ـحة الكيـ ـميائية المعلنة في العالم

قالت منظمة حـ ـظر الأسلـ ـحة الكيميائية، إن جميع الأسـ ـلحة الكيميائية المعلن عنها في العالم قد تم “تدميـ ـرها بشكل نهائي”.

أكدت منظمة حـ ـظر الأسـ ـلحة الكيميائية خلال بيان لها “أن آخر أسلحة كيميائية من المخزونات المعلن عنها من قبل جميع الدول المشاركة في اتفاقية حظر الأسـ ـلحة الكيـ ـميائية قد تم اعتبارها مدمـ ـرة”.

وأشار البيان بحسب ما نقلت وكالة روسية إلى أن: “آخر مخزون للأسـ ـلحة الكيميائية الذي كان لدى الولايات المتحدة تم تدمـ ـيره بشكل نهائي وفقًا لاتفاقية حـ ـظر الأسـ ـلحة الكيميائية الجمعة، 7 تموز/ يوليو 2023، في مصنع التجريب لتدمير المواد السـ ـامة في بلو جراس بولاية كنتاكي”.

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة قد دمـ ـرت تماماً مـ ـخزونها من الأسلـ ـحة الكيـ ـميائية، بموجب اتفاقية الأسلـ ـحة الكيميائية لعام 1997.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد تعهدت بتدمير أسلحـ ـتها الكيميائية قبل عام 2007، ولكنها استمرت في تأجيل التخلص من الأسـ ـلحة الكيميائية، ووعدت أخيراً بإتمام عملية تدمير أسلحـ ـتها الكـ ـيميائية في عام 2023.

واتفاقية حـ ـظر الأسلـ ـحة الكيميائية التي تم الاتفاق عليها في عام 1993 وبدأ تنفيذها في عام 1997، منحت الولايات المتحدة حتى 30 أيلول/ سبتمبر من هذا العام لتدمير جميع أسـ ـلحة وذخـ ـائر الحـ ـربية الكيميائية.

ووفقاً لفيرناندو آرياس، رئيس منظمة حـ ـظر الأسـ ـلحة الكيميائية، فإن الدول الأخرى المشاركة في الاتفاق دمرت بالفعل مخـ ـزوناتها، وذلك في شهر أيار/ مايو الماضي. بينما دمـ ـرت روسيا ترسـ ـانتها الكيميائية بالكامل في 27 أيلول/ سبتمبر 2017.

ووفقًا للجمعية الأمريكية لمراقبة الأسـ ـلحة، كانت الولايات المتحدة تحتفظ بما يقرب من 28,600 طن من الأسلـ ـحة الكيميائية في عام 1990، مما يجعلها صاحبة ثاني أكبر مخزون في العالم بعد روسيا.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى