أخبار

الأمم المتحدة تطالب دمشق بتقديم إيضاحات حول سلاحها الكيماوي

الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع الأسلحة إيزومي ناكاميتسو، طالبت بضرورة تقديم إيضاحاتٍ من الحكومة السورية حول عشرات القضايا العالقة لتسوية ملف استخدام الأسلحة الكيماوية.

ناكاميتسو نوّهت خلال جلسةٍ لمجلس الأمن، إلى أهمية نزع سلاح الحكومة السورية الكيماوي بشكلٍ تام، وَفقاً للقرار الأممي ألفين ومئة وثمانية عشر.

وأشارت المسؤولة الأممية، لعدم إحراز أي تقدّمٍ في الجهود التي يبذلها فريق تقييم إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لتوضيح القضايا العالقة المتعلقة بالإعلان الأوّلي والإعلانات اللاحقة للحكومة السورية.

من جانبه تطرّق نائب ممثّل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز إلى أن الحكومة السورية لم تُعلن عن برنامج أسلحتها الكيماوية بالكامل.

وبحسب ميلز فإن الحكومة السورية لا تزال تحتفظ بمخزونٍ خفيٍّ من الأسلحة، وهو ما يُبقي الخطر قائماً باستخدامه ضدّ الشعب السوري، ويبعث على القلق حيال السياسات المُتّبعة من قبل الحكومة السورية.

وتأتي هذه الدعوات بعد أكثر من شهرٍ على الذكرى التاسعة لقصف غوطة دمشق بالسلاح الكيماوي عام ألفين وثلاثة عشر. ودعتِ الولايات المتحدة الحكومة السورية حينها، للإعلان الكامل عن برنامج أسلحتها الكيماوية وتدميرها، وفقاً لالتزاماتها الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى