أخبار

تطبيق على الموبايلات يحتوي على برمجة خبيثة

حذرت “الهيئة الوطنية لخدمات الاتصالات” التابعة لحكومة دمشق من تطبيق للدفع الإلكتروني، لاحتوائه على برمجية خبيثة من نوع Trojan (حصان طروادة) تشكل خطرا على بيانات المستخدمين في الهواتف، داعية جميع المستخدمين إلى حذف التطبيق من هواتفهم.

وطالبت الهيئة جميع مستخدمي تطبيق “اللمسة الذكية”، بإزالته من أجهزتهم بشكل فوري، وفحص الجهاز باستخدام برنامج مضاد للبرمجيات الخبيثة لإزالة كل البرمجيات الخبيثة التي قام التطبيق بنشرها على أجهزتهم، مضيفة أنها تواصلت مع الجهات المعنية لإيقاف عمل التطبيق على الشبكة السورية.

وقالت مديرة التراخيص في الهيئة لصحيفة البعث التابعة للنظام إن التطبيق لم يحصل بعد على الموافقة النهائية للعمل بسبب عدم اكتمال الإجراءات المطلوبة، مشيرة إلى أن تطبيقات الدفع الإلكتروني غير متاحة للعمل في الوقت الحالي ولا يسمح لها بالترخيص حتى صدور الضوابط اللازمة من مصرف سوريا المركزي لضمان أمن عمليات الدفع الإلكتروني.
ويشير موقع التطبيق المذكور إلى أنه شركة تعمل في مجال تسديد الفواتير عبر مراكزها وقنواتها المعتمدة في المحافظات السورية عن طريق الإنترنت.

وتتيح الشركة للمستخدمين تحميل تطبيقها على الهواتف ودفع الفواتير عن طريقه بعد التسجيل في أحد مراكز الشركة وشحن رصيد في حساباتهم بمبالغ تبدأ من 5 آلاف ليرة سورية.

وكانت مديرة الترخيص في الهيئة الوطني مادلين الشلي، قالت في وقت سابق إن الدفع الإلكتروني لقيمة السلع والخدمات التي يتمّ عرضها على مواقع وتطبيقات التسويق الإلكتروني غير مفعل، وأن تسديد قيمة السلعة أو الخدمة يتمّ فقط عن طريق الدفع المباشر عند تسلمها.

وأوضحت الشلي لصحيفة البعث التابعة للنظام أن الهيئة بانتظار تحديد “المصرف المركزي السوري” للضوابط الخاصة لعملية الدفع الإلكتروني للشركات، ليتم إدراج الدفع الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني في الخدمة، مشيرة إلى أن عدداً من التطبيقات كانت تعمل لإنجاز الدفع الإلكتروني، وتمّ توقيف الطلب لحين تفعيل الدفع فيما بعد بطريقة متكاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى