أخبارمانشيت

مجالس الإدارة الذاتية بدأت أولى نقاشاتها حول مسودة العقد الاجتماعي قبل عرضه على المجلس العام للتصديق

بحضور أعضاء المجالس الثلاث لإقليم الجزيرة (التشريعي _ التنفيذي _ العدالة) ورؤساء مكاتب وهيئات المجلس التنفيذي عُقد صباح اليوم الأثنين ١١/٤/٢٠٢٢ اجتماع موسع في قاعة اجتماعات المجلس التشريعي في ناحية عامودا والذي يعد الاجتماع الأول من ضمن سلسلة الاجتماعات المقررة بهدف مناقشة مسودة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا قبل عرضه على المجلس العام ليكونوا أعضاء المجالس على اطلاع كامل بمسودة العقد والأخذ بعين الاعتبار الاقتراحات والآراء التي سيتم مناقشتها بخصوص كافة الأبواب والمواد ووضعها ضمن خطة العمل، والجدير ذكره بأنه سيتم عقد اجتماعات مع مؤسسات الإدارة الذاتية و اجتماعات جماهيرية موسعة مع وجهاء العشائر وممثلي الشعب لإيصال بنود العقد لكافة فئات الشعب .
ترأس الاجتماع أعضاء لجنة صياغة العقد الاجتماعي المصغرة السيدة فوزة يوسف والسيدة إليزابيت كورية والسيد طلعت يونس السيد حكمت حبيب وللسيد طلال محمد بدء الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً لأرواح الشهداء ومن ثم تمت المباشرة بقراءة مسودة العقد الاجتماعي من قبل ديوان الاجتماع.
وبتصريح من السيدة فوزة يوسف عضوة اللجنة المصغرة لصياغة العقد الاجتماعي بخصوص المواد المتعلقة بالمرأة قالت :
كان للمرأة دوراً فعالً في صياغة العقد الاجتماعي حيث شكلت نسبة ٥٠ بالمئة من نسبة اللجتين المصغرة والموسعة لصياغة العقد الاجتماعي لشمال وشرق سوريا منذ بدايته وحتى نهايته .
وتابعت فوزة يوسف حديثها :من الأسس التي تقوم عليها الإدارة الذاتية أولاً الأمة الديمقراطية وثانياً حرية المرأة ودعماً لهذه الأسس تم التركيز في مقدمة العقد على ثورة المرأة التي تعد الدعامة الأساسية للإدارة الذاتية وفي كافة أبواب وبنود العقد الاجتماعي تم وضع حماية حرية المرأة والمساواة والعدالة تجاهها من أبرز القرارات والنقاشات .
وشددت بالقول : العنف الممنهج ضد المرأة يعتبر جرم ويجب محاسبة من يقوم به .
وأشارت فوزة يوسف أيضاً حول المواد المتعلقة بحقوق المرأة وكيفية حمايتها سواءً كشخص او في العائلة.
ومن الناحية الإدارية ودور المرأة في صناعة القرار تحدثت فوزة يوسف قائلة : تعتمد الإدارة الذاتية على نظام الرئاسة المشتركة في المجالس المدنية والتنفيذية وأهمية إشراك المرأة في عملية الإدارة وتطوير العمل بنسبة لا تقل عن ٥٠ بالمئة .
وأضافت : من أهم اعمال منسقيه المرأة في شمال وشرق سوريا العمل على تنظيم وضع العاملات ضمن مؤسسات الإدارة الذاتية وحمايتهن وتنظيم عملهن و كما تم التركيز على وحدات حماية المرأة وقوى الأمن الداخلي للمرأة وقدرتها على حماية ذاتها بذاتها .
وبخصوص العدالة في الإدارة الذاتية أوضحت فوزة يوسف بانه يوجد مجالس خاصة لحماية حقوق المرأة ويجب متابعتها بشكل جدي.
اختتمت فوزة يوسف حديثها : في حال تم التصديق على هذا العقد من قبل المجلس العام للإدارة الذاتية سيكون العقد الأكثر ديمقراطية للمرأة في العالم وتعتبر جميع المواد والمبادئ في هذا العقد وخاصة ما يخص المرأة خطوة تاريخية وذلك من خلال تمثيل المرأة بنسبة ٥٠ بالمية في الإدارة المبنية على المساواة بين الجنسين الشي الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة والعالم.
والجدير ذكره بأن الاجتماع والنقاشات ما زالت مستمرة.
ADARPRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى