أخبارتقارير

البنك الدولي: 5.1 مليارات دولار قيمة الأضـ ـرار في #سوريا جراء الـ ـزلزال

أعلن البنك الدولي، الجمعة، أن الزلـ ـزال البالغة قوته 7,8 درجات على مقياس ريختر وهزاته الارتدادية الكثيرة التي ضربت شمال سوريا، تسببت بأضـ ـرار تقدر بنحو 5.1 مليارات دولار.
وهذه المنطقة السورية المتضـ ـررة من الزلزال، كانت قد تأثرت في شكل خاص جراء الحـ ـرب الأهلـ ـية التي شهدتها البلاد منذ عام 2011.
والأضـ ـرار التي سببتها الـ ـزلازل تعادل 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وتشمل أربع محافظات يقيم فيها 10 ملايين شخص بينهم العديد من النازحـ ـين داخلياً.
وقال مدير دائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه في بيان، إن «هذه الخسائر تضاف إلى سنوات من الدمار والمـ ـعاناة والمـ ـصاعب التي يعيشها الشعب السوري. يُتوقع أن تؤدي الكارثة إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر في آفاق النمو».
ويدرك البنك الدولي أن هذا التقدير يمكن أن يكون غير نهائي نظراً إلى نقص المعلومات المتعلقة بالوضع على الأرض، مشيراً إلى أن نطاق التقييم يتراوح من 2.7 مليار إلى 7.9 مليارات دولار.
وأوضح البيان أن الأضـ ـرار يتركز نصفها في محافظة حلب، كما لا تاخذ التقديرات في الاعتبار الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي، ولا سيما في حلب والمرقب وكوباني، المناطق التي دمـ ـرت بالفعل إلى حد كبير خلال النـ ـزاع، وهو تراث «تضـ ـرر بشدة لكن يصعب تحديد قيمة» هذا الضـ ـرر.
وارتفع عدد قـ ـتلى الزلـ ـزال إلى ما يقرب من 6 آلاف في سوريا التي دمـ ـرتها حـ ـرب أهـ ـلية خلفت نحو نصف مليون قتـ ـيل وشـ ـردت الملايين ودمـ ـرت البنية التحتية.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى