أخبار

تقرير أوروبي: أوروبا تحولت لنقطة عبور المخـ ـدرات القادمة من سوريا

أوروبا أصبحت نقطةَ عبورٍ رئيسيةً لمادة الكبتاغون المخدرة القادمة من الشرق الأوسط، وخاصةً من سوريا ولبنان…. هذا ما أكده تقريرٌ مشتركٌ لمركز الرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان ومكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية.

التقرير أوضح أن الكبتاغون يتم إنتاجُهُ بشكلٍ رئيسيٍّ في دول بالشرق الأوسط على رأسها سوريا ولبنان وأن الشحنات الأخيرة التي تم ضبطها في دول الاتحاد الأوروبي كانت متجهةً نحو دول الخليج، وخاصةً السعودية حيث تتركز الأسواق الاستهلاكية للمواد المخدرة.

وبحسب التقرير فإن المجموعات المرتبطة بقوات الحكومة السورية في لبنان وسوريا، تؤدي دوراً في تجارة الكبتاغون التي تستفيد من تجارتها مالياً حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

التقرير المشترك للمرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان ومكتب الشرطة الفيدرالية، حصل على معلوماتٍ قدمتها سبع دولٍ في الاتحاد الأوروبي بينها فرنسا وألمانيا واليونان، معتبراً أن أوروبا حلَّت محل تركيا كنقطةٍ رئيسيةٍ لإعادة شحن الكبتاغون.

وعلى الرغم من وصول شحناتٍ كبيرة إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي استخدامٍ كبير للكبتاغون من الدول الأعضاء وفق التقرير.

ووفقا لتقاريرَ أمنيةٍ وإعلامية عديدة فإن صناعة المخدرات قد ازدهرت في سوريا في ظل الحرب الدائرة هناك منذ أكثر من اثني عشر عاماً، وتحولت إلى عمليةٍ رائجة ورابحة تُدر مليارات الدولارات. والمنتج الرئيسي هو الكبتاغون الذي تنشط شبكاتٌ كبيرة في إنتاجه وتهريبه في سوريا ولبنان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى