حواراتمانشيت

الوفد النسائي الزائر: الاعتراف بالإدارة الذاتية سيكون على جدول أعمال برلمان إقليم الباسك بإسبانيا

بدعوة رسمية من برلمان إقليم ومنظمة Suargi ومن بلدية دورانكو في إقليم الباسك بإسبانيا، قام وفد نسائي من الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لشمال وشرق سوريا بتلبية هذه الدعوة. هذا الإقليم الذي حصل على حكمه الذاتي، وتجربته تشبه إلى حد كبير لتجربة إلادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
ولمعرفة المزيد حول تفاصيل هذه الزيارة، تحدثت لموقع” آداربرس الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة في إقليم الجزيرة روضة حسن، قائلا:” تمت دعوتنا من قبل منظمة Suargi، في إقليم الباسك مجلس مدينة دورانكو باسبانيا، وتم عقد عدة لقاءات مع عدد من الجهات الرسمية، خاصة وإن شعب إقليم الباسك استطاع بناء منطقته بعد الحرب العالمية و يتمتع بحكم ذاتي، وهكذا نماذج تدفعنا وتمنحنا الحافز والدعم أكثر كأبناء شمال وشرق سوريا، وخاصة أن التجربة متشابه”.
تابعت:” واثناء اللقاءات الرسمية في البرلمان تم مناقشة الوضع السياسي والاقتصادي في عموم شمال وشرق سوريا ، بالإضافة الى الأنتهاكات التي ترتكبها الدولة التركية بحق شعوب شمال وشرق سوريا وتجريم الدولة التركية عبر الوثائق والتقارير التي قدمها الوفد للبرلمان” .
أشارت:” بأننا اكدنا على البرلمان بتجريم الدولة التركية في المحافل الدولية وإيقاف الجرائم التي ترتكبها بحق الإنسانية عبر الوثائق والتقارير المقدمة للبرلمان، ودعينا البرلمان بالاعتراف بالإدارة الذاتية والمشروع الديمقراطي، خاصة وإن لهذا الإقليم مواقف سياسية جيدة اتجاهنا، فقد كانت قد دعت الدولة الإسبانية في حلف الناتو بعدم تقديم السلاح ودعم الحرب التركية ضد المدنيين في شمال وشرق سوريا”.
قالت:” بأن برلمان إقليم الباسك شكرونا على تلبيتنا للدعوة وهنؤونا على ماحققناه من انجازات في مختلف مناطق لإدارة الذاتية، و اثنو علينا، و بالمشروع الديمقراطي الذي أصبح مثال لكافة الشعوب على مدار العشرة سنوات، وباركوا المجهود الذي تم بذله والعمل المؤسساتي التي تقوم به الإدارة الذاتية، وبالأخص دور المرأة الريادي في المؤسسات والاستفادة من تجارب وعمل المرأة في مشروع الإدارة الذاتية المشروع الديمقراطي وأخوة الشعوب، كما أكد لنا برلمان الباسك بأن الاعتراف بالإدارة الذاتية سيكون على جدول اعمال البرلمان، والتصويت بالموافقة ودعم هذا المشروع” .
الجدير بالذكر أن إقليم الباسك الذي يتمتع بحكم ذاتي، كان قد وقّع اتفاقية تعاون عام 2017 مع الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وسبق أن زار وفد نسائي من الباسك عام 2019 شمال وشرق سوريا للاطلاع على آخر التطورات الحاصلة وخصوصاً حقوق المرأة.
آداربرس/ خاص

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى