أخبار

الصحة العالمية تؤكد أن سلالة أوميكرون تنتشر بوتيرة غير مسبوقة

سلالةُ أوميكرون المتحورةُ عن فيروس كورونا تنتشرُ بوتيرةٍ غير مسبوقة، هذا ما أكّدته منظمةُ الصحةِ العالمية، والتي رجّحت أيضاً أنها أصبحت متفشيةً في معظم دول العالم.

المديرُ العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أوضح في إيجاز على الإنترنت أن سبع وسبعين دولةً أبلغت حتى الآن عن إصابات بأوميكرون، لكن الواقعَ هو أنها موجودةٌ على الأرجح في معظم الدول حتى لو لم يتمّ رصدُها بعد، مشيراً إلى أن أوميكرون تنتشر بوتيرةٍ أسرع من أي متحور آخر.

وقال غيبرييسوس إن الأدلةَ المستجدةَ تشير إلى انخفاضٍ طفيفٍ في فعالية اللقاحات ضد فيروس كورونا الحاد والوفاة به وانخفاض في منع المرض الخفيف أو الإصابة بالفيروس.

كما أوضح أن ظهورَ أوميكرون دفع بعض الدول إلى طرح برامج جرعات تنشيطية ضد فيروس كورونا لجميع سكانها البالغين، لكن المنظمة لا تملك أدلةً على فعالية الجرعات التنشيطية ضد هذه السلالة.

وأضاف أن منظمةَ الصحةِ العالمية تشعر بالقلق من أن مثل هذه البرامجَ ستكرر تخزينَ لقاحات فيروس كورونا الذي تمت مشاهدتُهُ هذا العام وتُفَاقِمُ الفوارقَ بين الناس.

ولفت إلى أن من الواضحِ أن الجرعات التنشيطية يمكنها أن تلعب دوراً مهما خاصة بالنسبة لأولئك الذين يواجهون الخطر الأكبر المتمثل في الوفاة بالمرض الحاد.

والسبت الماضي، أفادَ تقريرٌ صادرٌ عن كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، بأن بريطانيا ربما تواجه موجةً من العدوى الناجمة عن سلالة أوميكرون المتحورة، مما قد يؤدي لوفاة نحو خمسة وسبعين ألفا بحلول نهاية أبريل نيسان إذا لم تُتخذ تدابيرُ جديدةٌ للسيطرةِ عليها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى