أخبارتقارير

الاتحاد الأوروبي يستعد لتشديد العقوبات على بيلاروسيا بسبب أزمة الهجرة

يستعد الاتحاد الأوروبي لتشديد عقوباته ضد بيلاروسيا بسبب أزمة الهجرة الأخيرة، ما يهدد بتصاعد الأزمة التي تُتهم مينسك باستغلالها من أجل التخفيف من حدة العقوبات السابقة المفروضة من قبل التكتل الأوروبي.

وقالت صحيفة العرب، بأنه قبيل بدء اجتماع في بروكسل للاتحاد قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن الاتحاد سيشدد العقوبات كرد فعل على استغلال المهاجرين.

وقال ماس لدى وصوله لحضور اجتماع وزراء خارجية الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر “لوكاشينكو يطالب برفع جميع العقوبات. سنرد اليوم: سنزيد من تشديد العقوبات”.

وأشار بشكل خاص إلى “المزيد من التشدد” بحق المتورطين في تهريب المهاجرين، معتبرا أيضا أنه “لا مفر من العقوبات الاقتصادية المشددة”. وأضاف “سنواصل نهج التشدد هذا لأنه لا يوجد بديل معقول”.

وتتهم الحكومات الغربية نظام لوكاشينكو باستدراج المهاجرين إلى بلاده وإرسالهم إلى الحدود للعبور إلى الاتحاد الأوروبي. وينفي لوكاشينكو الذي يتولى السلطة منذ نحو ثلاثة عقود هذه الاتهامات ويلقي باللوم على الغرب.

ومنذ أشهر يحاول آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط العبور من بيلاروسيا إلى بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي، وقد تصاعدت التوترات الأسبوع الماضي بالتزامن مع رفض حرس الحدود البولندي الجهود المنسقة لعبور هؤلاء الحدود.

وتقول بيلاروسيا إن هناك قرابة ألفي شخص في مخيم المهاجرين، من بينهم نساء حوامل وأطفال، فيما تقول بولندا إن هناك ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف مهاجر على الحدود”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى