أخبارتقاريرمانشيت

مسلسل عربي” ليلة السقوط” يصور في أربيل، يتناول موضوع سبي الايزيديات

يشترك نخبة من الممثلين العرب في مسلسل يتحدث عن سقوط الموصل بيد تنظيم “داعش” الإرهابي ومواضيع أخرى مثل السبايا الإيزديات وتعاون القوات الإتحادية العراقية والحشد الشعبي والبيشمركة لتحرير المدينة.

وانتهى فريق عمل مسلسل “ليلة السقوط” من تصوير 90% من المشاهد في الأماكن الطبيعية للأحداث التي يتناولها في مدينة أربيل( هولير)، عاصمة إقليم كردستان العراق، وذلك من خلال ميزانية مفتوحة، وبمشاركة نحو 150 فنانا من العراق، ومصر، وسوريا، والأردن، وتونس، وذلك حسب بيان صادر عن الشركة العراقية المنتجة.

وأعلنت شركة “بلا حدود للإنتاج الفني” أن العمل سيكون جاهزا للعرض مطلع العام المقبل، ليكون أيقونة الإنتاج الفني للعام 2022، بعد أن استغرق الإعداد للعمل سنتين.

كما كشفت الشركة أنها اختارت باقة مميزة من أهم نجوم الوطن العربي، تحت قيادة المخرج السوري ناجي طعمي، أبرزهم طارق لطفي وأحمد صيام من مصر، وباسم ياخور وكندا حنا من سوريا، وصبا مبارك من الأردن، إلى جانب كوكبة من ممثلي الدراما العراقية أبرزهم جواد الشكرجي، خليل إبراهيم، سمر محمد وذو الفقار خضر.

واختارت الشركة الموسيقار المصري الكبير ياسر عبد الرحمن لوضع الموسيقى التصويرية للعمل الأضخم إنتاجا في الوطن العربي.

تفاصيل مسلسل “ليلة السقوط”

تدور أحداث مسلسل “ليلة السقوط” في إطار سياسي اجتماعي، ويناقش إحدى القضايا المهمة التي تواجهها البلاد «التطرف والإرهاب»، من خلال قصة وأحداث حقيقية، حول «غزو داعش للموصل» وما جرى خلال 3 أعوام متتالية من إقامة تنظيم (داعش) بين العراق وسوريا ومعاناة العراقيون منذ 2014.

وذلك عندما تمكن التنظيم من السيطرة على عدة مناطق في شمال وشرق مدينة الموصل بعد انسحاب قوات البيشمركة المفاجئ من تلك المناطق، والتى شهد جرائها هجرة العديد من أهالي تلك المناطق من الإيزيديين الذين تعرضوا لمذبحة راح ضحيتها آلاف، وبعد هذه المعركة تغيرت مجريات الحرب ضد داعش، حتى استطاعت قوات البيشمركة بعدها بفترة قليلة من استعادة تلك المناطق مثل سد الموصل بعد حصولها على دعم طيران التحالف الدولي.

وبحسب المعطيات بأن أحداث المسلسل سينتهي بتحرير مدينة الموصل العراقية من تنظيم داعش، ومحاكمة «الدباح» الذى يجسده النجم طارق لطفى، بالإعدام شنقًا، وتحقيق النصر على “داعش” في 2017 باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد التي اجتاحها التنظيم 2014.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى