أخبار

العراق يدعو لاجتماع أمني نهاية الشهر الجاري

تستعد الحكومة العراقية نهاية الشهر الحالي لاستضافة اجتماع أمني لقادة الدول المجاورة له، ومن المتوقع توسيع نطاقه لتشارك فيها دول مثل مصر والإمارات وقطر، إلى جانب دول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية.

ويواصل مبعوثون عراقيون تسليم دعوات خاصة لاجتماع أمني تعتزم حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استضافته أواخر الشهر الحالي.

وسلم وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، الأسبوع الماضي، أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح دعوة من الكاظمي لحضور الاجتماع، وأول من أمس استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون.

وقال مصدر رسمي: “بالإضافة إلى أن القمة المتوقع انعقادها نهاية شهر آب/ أغسطس الحالي تشمل دول الجوار الجغرافي الست للعراق فإن من المؤمل توسيع نطاقها لكي تكون قمة إقليمية تشارك فيها أيضاً كل من جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة وقطر، كما وجهت دعوات إلى دول أوروبية والولايات المتحدة الأميركية”.

وأضاف المصدر بحسب ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط: “من المؤمل أن تتحرك وفود رفيعة المستوى لتسليم الدعوات إلى باقي الزعماء في دول الجوار والجوار الإقليمي مثل المملكة العربية السعودية والكويت والأردن وإيران ومصر والإمارات وقطر”.

وعما إذا كانت الدعوة سوف توجه للرئيس السوري بشار الأسد، قال المصدر الرسمي: “لا يعرف حتى الآن ما إذا كان ستوجه الدعوة إلى سوريا لحضور المؤتمر أم لا، مع أن جدول أعمال القمة يتضمن مناقشة القضية السورية”.

وأعلنت الحكومة العراقية أن وزير الخارجية فؤاد حسين سلّم رئيس دولة الاحتلال التركي رجب طيب أردوغان دعوة من الكاظمي لحضور الاجتماع أيضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى