آخرىأخبار

تركيا تطلب شراء 40 طائرة أميركية من طراز إف-16

قالت “شبكة العربية” أن أنقرة تقدمت بطلب إلى واشنطن لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز إف-16، يأتي ذلك في وقت تزايدت مشاعر الغضب الأميركية تجاه تركيا خلال السنوات الماضية بسبب صفقة إس-400 وسجل أنقرة في حقوق الإنسان.

ونقلت الشبكة عن مصادر مطّلعة أن تركيا قدمت طلباً إلى الولايات المتحدة لشراء 40 طائرة مقاتلة إف-16، التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، فضلاً عن معدات لتطوير مقاتلات أخرى لديها، بينما تسعى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتحديث قواتها الجوية بعد فشل شراء طائرات إف-35.

ولا تزال الصفقة، التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، بانتظار موافقة وزارة الخارجية الأميركية وكذلك الكونغرس الذي بوسعه تعطيلها.

وكانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35، والتي تصنعها لوكهيد مارتن أيضاً، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائرة في عام 2019 بعدما اشترت أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي، التي تؤكد واشنطن أنها تشكل تهديداً للطائرة إف-35 التي تتمتع بقدرات التخفي عن الرادار.

وسيواجه طلب شراء الطائرات صعوبة في الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي، حيث تزايدت مشاعر الغضب تجاه تركيا في السنوات القليلة الماضية بسبب صفقة إس-400 وسجل أنقرة في حقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى