آخرىأخبار

أمريكا تأمل بالعودة للاتفاق مع إيران حول الملف النووي

قال مسؤول في إدارة بايدن لشبكة “سي إن بي سي“، الأمس الاثنين، إن الولايات المتحدة ترحب بأنباء الحوار المباشر بين السعودية وإيران، في وقت تتصاعد فيه التوترات في منطقة الشرق الأوسط..

وأضافت جينيفر جافيتو، نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران والعراق في مكتب الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأميركية: “فيما يتعلق بالإعلان عن إجراء محادثات مباشرة بين السعودية وإيران، فإننا نرحب بذلك. “نرحب بأي محادثات مباشرة تؤدي إلى مزيد من السلام والاستقرار في المنطقة”.

جاءت هذه التصريحات أثناء زيارتها لمعرض إكسبو دبي 2020. وتعد جافيتو أعلى مسؤول أميركي يحضر الحدث حتى الآن.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أكد عقد جولة محادثات مباشرة أولى مع حكومة إيران الجديدة الشهر الماضي، مشيرا إلى أن الجولة الأخيرة حدثت في 21 سبتمبر.

وأضاف فرحان خلال مؤتمر صحفي الأحد: “لا تزال هذه المحادثات في المرحلة الاستكشافية، نأمل أن تضع أساس لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين”.

وأجريت ثلاث جولات من المحادثات السعودية الإيرانية في العراق في الشهور التي سبقت تنصيب الرئيس الإيراني الذي يعتبر من غلاة المحافظين إبراهيم رئيسي في أغسطس الماضي.

وتدعم كل من السعودية وإيران أطرافًا متعارضة في العديد من النزاعات الإقليمية والصراعات في المنطقة، وفي مقدمتها اليمن وسوريا ولبنان.

وفي سياق متصل، تأمل الولايات المتحدة “بالعودة سريعا” إلى طاولة المفاوضات مع إيران لإحياء الاتفاق النووي الإيراني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى