أخبار

بوتين:جاهزون لأي مواجـ ـهة عسـ ـكرية مع القـ ـوات الاميركيةفي سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قوات بلاده جاهزة لأي سيناريو مواجهة مع القوات الأميركية في سوريا، وذلك على خلفية ارتفاع حدة التوتر بين القوتين الأكبر في الأجواء السورية.

جاء تصريح بوتين ردأ على سؤال حول “الاستفزازات الأميركية” في سوريا، خلال مؤتمر صحافي للحديث عن نتائج القمة الروسية- الأفريقية، حسبما ذكرت وكالة “تاس” الروسية.

وقال بوتين إن بلاده لا تسعى لصدام مباشر بين الجيش الروسي وقوات حلف شمال الأطلسي “ناتو”، واستدرك: “لكن إذا أراد أحد ذلك فإن روسيا مستعدة له”.

وأضاف أن روسيا “لا تريد صداماً عسكرياً مباشراً مع الولايات المتحدة في سوريا، ولا أحد يريد ذلك”، لكن القوات الروسية “جاهزة دائماً لأي سيناريو”، موضحاً أن واشنطن بادرت لإنشاء آلية خاصة لمنع مثل هذه الصراعات.

وكانت واشنطن قد اتفقت مع موسكو في 2015، على آلية خاصة لمنع الصدام بين قوات البلدين في الأجواء السورية تُعرف ب”الخط الساخن” أو “آلية منع الصدام”.

ولفت بوتين إلى أن رؤساء بعض الإدارات لدى روسيا “يتواصلون بشكل مباشر مع بعضهم للتشاور بشأن أي حالة طوارئ”، وقال: “هذا يوحي بأن لا أحد يريد أي اشتباكات.. لكن إذا أراد أي شخص ذلك (الصراع)، ليس نحن، فنحن مستعدون”.

أتى حديث بوتين بعد ساعات على دعوة وجهها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لروسيا من أجل وقف سلوك قواتها “غير المسؤول” في الأجواء السورية. وسبق تصريح الوزير الأميركي، إعلان من البيت الأبيض عن سادس حادثة مضايقة من الطائرات الروسية لنظيرتها الأميركية في تموز/يوليو.

وقال أوستن للصحافيين خلال وجوده في أستراليا، إن “البنتاغون” يدعو روسيا إلى “التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول”.

وأضاف الوزير الأميركي أن الوزارة “ستواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفها”، بينما “ستلجأ إلى إخطار القيادة العليا كلما اقتضى الأمر”.

وكانت القوات الجوية الأميركية قد أعلنت الثلاثاء، عن تعرض إحدى المراوح الدافعة لطائرة أميركية من دون طيّار من طراز “إم كيو9” للتلف، نتيجة إطلاق مقاتلة روسية قنابل مضيئة على المسيّرة في الأجواء السورية، وذلك قبل أن يعلن البيت الأبيض الأربعاء، عن حالة مضايقة ثانية بعد نحو 24 ساعة على الأولى.

ويرى مسؤولون أميركيون أن خطر المواجهة بين القوات الأميركية ونظيرتها الروسية يتصاعد في سوريا، على خلفية تكرار الحوادث بين طائرات القوتين، حسب صحيفة “وول ستريت جورنال

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى