أخبار

بلينكن يؤكد أن مهمة هزيمة “داعش” في العراق لم تنته

مع ارتفاع مستويات الإرهاب في عدد من مناطق العالم، جدّد وزيرُ الخارجيةِ الأمريكي أنتوني بلينكن التزامَ بلاده بـعراق قوي ومستقر، مشيراً إلى أن الشراكةَ الاستراتيجية الطويلة الأمد والعميقة والمتعددة الأوجه مع بغداد تصبُّ في مصلحةِ الشعب الأمريكي.

وخلالَ اتصالٍ هاتفي مع الرئيس العراقي برهم صالح بحسب بيانِ السفارة الأمريكية في بغداد، أكّد بلينكن أن مهمةَ هزيمةِ تنظيم داعش الإرهابي لم تنتهِ، مشيراً لانتقالها إلى مرحلة جديدة تقوم على أساس قدرات أفضل للقوات الأمنية العراقية.

وأضاف بلينكن أن الولاياتِ المتحدةَ ستواصلُ بوصفها قائداً للتحالف الدولي لهزيمة داعش وجزءًا من بعثة حلف شمال الأطلسي الناتو في العراق، تدريبَ القوات العراقية وتقديم المشورة لها وتمكينها.

وفيما يتعلق بالانتخابات، أشاد الوزيرُ الأمريكي بجهود الحكومة العراقية الرامية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في العاشر من سبتمبر المقبل.

من جهته، وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مؤتمرَ قمة بغداد بـ”الناجح”، والذي جمعَ قادةَ وممثلي دول فرنسا والإمارات والأردن ومصر وقطر والسعودية وإيران في العاصمة العراقية.

واعتبر بايدن أن هذا النوع من الدبلوماسية أكثرُ أهميةٍ من أيّ وقتٍ مضى، مشيراً لسعيهم لتخفيف حدة التوتر بين الدول المجاورة للعراق، وتوسيع التعاون في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ويستعد العراقُ في سبتمبر المقبل لإجراء انتخابات مبكرة، يرافقها الكثيرُ من التحديات الأمنية والسياسية، في وقتٍ تمرُّ به البلادُ، بصعوباتٍ اقتصاديةٍ وأخرى صحيّة مرتبطة بانتشار فايروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى