تقاريرمانشيت

سياسي سوري: تركيا تبني مستوطنات “عنـ*ـصرية” في المناطق “المحتلة”

قال مسؤول في حزب سوريا المستقبل في منبج شمالي سوريا، الخميس، إن بناء “المستوطنات” في عفرين وإدلب من قبل الدولة التركية، هو لإحداث تغيير ديموغرافي و”عنصري” في المناطق “المحتلة”.

وقال محمد بركل نائب رئيس مجلس حزب سوريا المستقبل في منبج، “هدف الدولة التركية من بناء المستوطنات في المناطق التي احتلتها، لإحداث تغيير ديمغرافي وتمييز عنصري”.

وأضاف أن “النوايا التركية ترمي لاحتلال أجزار من الأراضي السورية، وضمها لأراضيها، وفي ذلك مخالفة للعهود والمواثيق الدولية وعلى الحكومة السورية الوقوف بوجه هكذا أطماع”.

وأشار “بركل”، إلى أن “تركيا تدخلت بالشأن السوري، منذ انطلاق الثورة، ونجحت بتمييعها وعسكرتها، لإحداث تغيير في نظام الحكم في سوريا، لآخر موالٍ لتوجه حزب العدالة والتنمية”.

وطالب السياسي السوري، المجتمع الدولي بضرورة التحرك لردع تركيا عن بناء المستوطنات في الشمال السوري بعد تهجير سكانه الأصليين.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دول العالم إلى دعم مساعي تركيا لبناء مستوطنات في مناطق خاضعة لسيطرتها في الشمال السوري.

وتعمل تركيا منذ سنوات، على بناء مستوطنات في مناطق مختلفة من إدلب وعفرين وشمالي حلب، وذلك بهدف توطين لاجئين سوريين فيها، وهو ما اعتبره ناشطون تغييراً ديمغرافياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى