أخبار

استطلاع يكشف.. تحالف أردوغان ينهار شعبيا

انهيارٌ غيرُ مسبوقٍ وتراجعٌ لشعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب أردوغان وتحالفه، مقابل ارتفاع أسهم المعارضة، هذا ما كشف عنه استطلاعٌ جديدٌ أجراه مركز “أقصوي” للدراسات والأبحاث، مؤخّرا في البلاد.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإنّ تحالف “الجمهور” المكوّن من حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية، خسر كثيراً من الأصوات المؤيدة بسبب الأزمات الاقتصادية في البلاد، وفشل النظام في التصدي للكوارث الطبيعية كالحرائق والفيضانات التي اجتاحت البلاد مؤخراً.

كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى ارتفاع شعبية تحالف الأمة المعارض، المكوّن من عدّة أحزاب معارضة أبرزها حزب الشعب الجمهوري، وحزب الخير، مستغلاً الضربة التي تلقاها النظام من زعيم المافيا، سادات بكر، والذي كشف عن جرائم وفضائح كثيرة للنظام.

وتأتي نتائج الاستطلاع الأخير، في ظل موجة كوارث طبيعية تجتاح تركيا، فقد تسبّبت موجة الفيضانات التي تجتاح شمال البلاد إلى مقتل أكثر من ثلاثين شخصاً على الأقل.

وبحسب حصيلة الوكالة المسؤولة عن إدارة الكوارث الطبيعية، لقي اثنان وثلاثون شخصاً حتفهم في ولاية كاستامونو المطلّة على البحر الأسود، وستّة أشخاص في ولاية سينوب المجاورة أيضاً، مشيرة إلى وجود عدد من الأشخاص في عداد المفقودين.

بعض المواطنين في المناطق المنكوبة، عبّروا عن غضبهم من السلطات المحليّة والتي لم تكن على قدر المسؤولية بحسب وصفهم، متّهمينها بالتراخي، وعدم التحرك بالسرعة اللازمة لجعل السكان في أمان من الكارثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى