أخبار

بينها تركيا.. مشروع قرار في الكونغرس لإدانة اعتقال النساء سياسيّاً في 10 دول

أعلن السيناتور الأميركي، روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عن تقديم مشروع قرار لإدانة اعتقال النساء سياسيّاً، متضمناً 10 دول من بينها تركيا، والمطالبة بالإفراج الفوري عن السجينات السياسيات والتنديد بالسياسات القمعية التي تتبعها تلك الدول تجاه النساء اللاتي يمارسن حقوقهن المشروعة.
واستهدف مشروع القرار الذي أعلن عنه رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، السيناتور الأميركي، روبرت مينينديز، 10 دول حول العالم، بينها 4 دول في منطقة الشرق الأوسط، هي السعودية ومصر وإيران وتركيا، بالإضافة إلى الصين وبيلاروسيا ونيكاراغوا والفلبين وفيتنام وإريتريا.
وقال مينينديز، في بيان، نشره موقع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، “كل يوم، تواجه الناشطات في جميع أنحاء العالم مخاطر جسيمة أثناء سعيهن للنهوض بحقوق الإنسان الأساسية وحماية الديمقراطية ودعم سيادة القانون”.
وأضاف “تقوم الحكومات القمعية والسلطات المسيئة في جميع أنحاء العالم بسجن النساء بشكل غير عادل بسبب ممارستهن للحقوق المعترف بها عالمياً في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير وإخضاع العديد من النساء للعنف الجنسي المروع والتعذيب، من بين أشكال أخرى غير إنسانية ومهينة وغير مقبولة على الإطلاق”.
وتابع مينينديز بالقول إن “قرار مجلس الشيوخ هذا لا يعترف فقط ببطولة وشجاعة الكثير من النساء في سعيهن لفضح الفساد والتحدث بالحقيقة إلى السلطة، ولكنه يدين أيضاً تلك الحكومات والجهات الفاعلة التي تقف وراء هذه الانتهاكات الشنيعة”.
وأكد أنه “يجب على الولايات المتحدة أن تستمر في شجب سجن النساء لدوافع سياسية في جميع أنحاء العالم، والضغط من أجل الإفراج الفوري عن أولئك المعتقلين ظلماً”، مشدداً على أن “أصواتهن لن يتم إسكاتها”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى