أخبار

مسؤولون: الأسلـ ـحة الروسية تعزز دفاعات إيران ضـ ـد الغـ ـارات الإسرائيـ ـلية المحتملة

نقلت صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين عن مسؤولين استخـ ـباراتيين أميركيين وأوروبيين وعرب تأكيدهم أن تعهّد روسيا بتزويد إيران بمقـ ـاتلات متقدمة وتكنولوجيا دفاع جـ ـوي، قد يعزز دفاعـ ـات طهران بوجه أي هجـ ـمات إسرائيلية محتملة بعد الهـ ـجوم الإيراني، وذلك في إطار العلاقات الموطدة بين البلدين بأعـ ـقاب حـ ـرب أوكرانيا.

وقال المسؤولون للصحيفة إن عدد الأنظـ ـمة الدفاعية التي وفرتها موسكو لطهران غير معروف، مؤكدين أن التكنولوجيا الروسية يمكن أن تحول إيران إلى خصم أقوى بكثير، مع قدرة معززة على إسقاط الطائرات والصـ ـواريخ.

وأكد المسؤولون أن روسيا تعهدت أيضا بتقديم الدعم الفني لأقمار التـ ـجسس الإيرانية والمساعدة في بناء الصـ ـواريخ لوضع المزيد من الأقمار الصناعية الإيرانية في الفضاء.

وأضافوا أن صفقات الأسلـ ـحة بين البلدين تعد جزءا من تعاون أوسع يشمل الإنتاج المشترك للطائرات المسـ ـيّرة داخل روسيا، وتبادل تكنولوجيا مكـ ـافحة التشويش، مما يرفع مكانة إيران من حليف صغير إلى شريك إستراتيجي.

يأتي ذلك بعد هجـ ـوم إيران على إسرائيل بعشرات المسـ ـيّرات والصـ ـواريخ السبت الماضي ردا على استهداف تل أبيب لقنصليتها في دمشق مطلع الشهر الجاري، في حين لم تتوصل إسرائيل حتى الآن إلى قرار حول طبيعة ردها على الهـ ـجوم الإيراني.
تسليم مـ ـقاتلات “سـ ـوخوي-35”
كما ذكرت المصادر لواشنطن بوست أن طهران وموسكو تتفاوضان حول تسليم الأخيرة لإيران مقـ ـاتلات “سوخـ ـوي-35” التي تعد من أقوى الطائرات الروسية.

غير أن مسؤولين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط قالا لواشنطن بوست إنه لا دليل على أن إيران تسلمت المقـ ـاتلات حتى الآن، وقد يكون السبب وراء ذلك تأخر إيران في دفع مستـ ـحقات الطائرات.

وأكد مسؤولون لصحيفة واشنطن بوست أنه حتى لو لم تتسلم إيران حتى الآن المـ ـقاتلات الروسية، فإن تبادل الخبرة التكنولوجية العسكرية بين البلدين من شأنه أن يطوّر قدرات طهران الدفاعية.
والعام الماضي، أعلنت إيران إتمام صفقة شراء مـ ـقاتلات “سـ ـوخوي-35” من روسيا، دون إضافة أي معلومات حول عددها أو موعد وصولها.

ومنذ انـ ـدلاع الحـ ـرب الأوكرانية في فبراير/شباط 2022، تزايد التعاون العسكري بين طهران وموسكو، لا سيما مع تزويد إيران لروسيا بالطائرات المسيّرة من نوع “شـ ـاهد”.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى