أخبار

وثيقة تفاهم في السويداء تدعو لبناء دولة علمانية فدرالية

في سبيل توحيد الجهود في محافظة السويداء جنوبي سوريا، في ظل ما تعيشه المحافظة من أوضاع أمنية هشة، وخروج المظاهرات منذ نحو ثمانية أشهر للمطالبة بتطبيق القرارات الأممية الخاصة بسوريا، أُعلن عن مذكرة تفاهم بين الاتحاد الجمهوري الموحد، والمجلس السياسي السوري وتجمّع بنا الوطن.

وجاء إشهار المذكرة خلال اجتماع حضره جمع من أهالي المحافظة، بالإضافة إلى المنسق العام للمجلس السياسي السوري ورئيس تجمّع بنا الوطن خالد جمول، والأمين العام للاتحاد الجمهوري الموحد هيثم جمول، إلى جانب رئيس لجنة متابعة الاتحاد في المغترب عبد الرحمن العيس.

وأكدت الوثيقة على تنظيم العلاقة ببناء دولة علمانية فدرالية تؤمن بالحريات العامة بما يدعم تطور المكونات والأحزاب السياسية ورفض كل أشكال الخطاب الطائفي، بالإضافة إلى اعتماد الحوكمة المالية الشفافة التي تضمن شفافية التمويل ومصدره.

وشددت الوثيقة على الفصل بين السلطات الثلاث، مع احترام حقوق المواطن بما أقرته أعراف دولة المواطنة، والمساواة بين المواطنين والمواطنات.

وأشارت الوثيقة إلى أن سوريا دولة مستقلة بحدودها الموثقة دولياً، وهي بلد يدعو للسلام واحترام حسن الجوار، وتشكيل حكومة انتقالية تشارك بها القوى والأحزاب السياسية كافةً، والتأكيد على فصل الدين عن الدولة لكل الطوائف والأديان.

ودعت الوثيقة إلى توزيع الثروات بشكل عادل على جميع السوريين والتدقيق في السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى