أخبار

صحفي تركي: النظام الرئاسي سينتهي برحيل أردوغان

قال الكاتب التركي، محمد تيزجان، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، صمم نظام حكم خصيصا من أجله، وبالتالي فإن هذا النظام سيسقط بشكل تلقائي فور رحيل أردوغان عن الحكم.

خلال الأيام الماضية تسببت تصريحات زعيمة حزب الجيد، ميرال أكشنار، في حالة جدل، بعد حديثها عن أن النظام الرئاسي أصبح دائما في تركيا.

الصحفي تيزجان علق في مقال له على هذا الموضوع معددا مساوئ نظام الحكم الرئاسي مقارنة مع نظام الحكم البرلماني، قائلا: “أنا أتفق… لم يعد هناك شيء اسمه مؤسسة أو حس سليم أو أخذ زمام المبادرة أو اتخاذ القرار، القضاء ليس القضاء القديم. الوزارات ليست الوزارات القديمة، البيروقراطيون ليسوا بيروقراطيين قدامى، رئاسة الشؤون الدينية ليست مثل السابق،. تتخذ الحكومة خطوات لتجنيد جنود أجانب في الجيش، سوري، عراقي، أفغاني، يمني، صومالي، إلخ. وهم لا يعرفون ماذا يفعلون مع الجماعة الجهادية التي أسسوها للإطاحة بالأسد -رئيس سوريا-، والتي أطلقوا عليها اسم الجيش السوري الحر، أردوغان مهتم بتعيين المدعين العامين والقضاة. أردوغان يدير جميع البنوك العامة في البلاد تحت اسم صندوق الثروة، وربط البنك المركزي به”.

ويشير الكاتب التركي إلى أنه لكل الأسباب السابقة، يقول الجميع إنه لا عودة أبدا للنظام البرلماني في تركيا.

ويضيف الكاتب: “لا أعتقد رغم كل هذا التغيير أن هذا النظام دائم، هذا هو نظام أردوغان، إنها فترة  نظام الحكم الرئاسي… في اليوم الذي سيترك فيه أردوغان السلطة، سينتهي هذا النظام الغريب”.

وأشار تيزجان إلى أنه بغض النظر عمن سيحل محله… سواء من حزب العدالة والتنمية أو حزب الشعب الجمهوري… من الصعب حكم البلاد بهذا النظام، فالأمر ليس صعباً، إنه مستحيل.. لقد تم تصميم هذا النظام لصالح أردوغان. ولم يتم النظر فيه بعد أردوغان. ولهذا السبب لا يتم اتخاذ خطوات مؤسسية ودائمة وتطلعية من شأنها تجذير النظام. فأردوغان لا يريد ذلك على أي حال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى