أخبارمانشيت

بيدرسون يدعو اللجنة الدستورية.. لعقد اجتماع الجولة التاسعة المؤجلة في جنيف

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، أمس الثلاثاء، الأطراف السورية إلى عقد الجولة التاسعة المؤجلة للجنة الدستورية السورية في جنيف خلال أبريل/ نيسان المقبل، دون تدخل من الدول الفاعلة.

وعُقدت الجولة الثامنة من محادثات اللجنة الدستورية في الفترة ما بين 30 مايو/ أيار و3 يونيو/ حزيران 2022، دون التوصل إلى توافق بين الطرفين، فيما تطال “الدستورية” من قبل مجلس سوريا الديمقراطية نتيجة إقـ ـصاء طرف سوري متواجد على ما يقارب ثلث الجغرافية.

وقال غير بيدرسون إن الجولة التاسعة من المحادثات تم تأجيلها بعدما أعلنت روسيا أنها “لم تعد تعتبر سويسرا محايدة”.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصادر، أن بيدرسون مصمماً ومستعجلاً على المضي، والدعوة لعقد الجولة المقبلة من “الدستورية” في جنيف، “الأمر الذي يبدو أنه إحراج لروسيا وإظهارها بموقف الرافـ ـض لإجراء هذه المحادثات” بحسب مصادر “الوطن”.

ودعا بيدرسون الأطراف إلى الرد بشكل إيجابي على الدعوة، معربا عن قلقه العميق إزاء التطورات الميدانية في سوريا، مشيرا إلى أن تداعيات الصـ ـراعات الإقليمية يمكن مشاهدتها بوضوح في سوريا.

وأضاف خلال إحاطته في مجلس الأمن، “أهيب بالأطراف المعنية الدولية دعم ما تتخذه الأمم المتحدة من إجراءات بوصفها ميسراً وأن تمتنع عن التدخل بخصوص مكان انعقاد اللجنة”.

ومن المتوقع أن يزور المبعوث الأممي دمشق خلال آذار/ مارس المقبل.

فيما قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطـ ـوارئ، مارتن غريفيث، خلال مشاركته في جلسة مجلس الأمن بخصوص سوريا، إن نحو 16.7 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في سوريا.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى