أخبار

العـ ـدل الدولية تحدد ٣شباط ٢٠٢٦موعداً لبدء محاكمة نظـ ـام الأسد

قالت “محكمة العدل الدولية”، في بيان نشرته في حسابها على منصة “إكس”، إنه تم تحديد 3 فبراير 2025 و3 فبراير 2026 كمهلتين زمنيتين لتقديم مذكرة مقدمي الطلبات والمذكرة المضادة للمدعى عليه، للنظر في الشكوى التي تقدمت بها كندا وهولندا ضد سوريا.

وأوضحت المحكمة أنها حددت أيضًا موعد تسليم سلطة الأسد للمذكرة المضادة للشكوى في 3 من شباط 2026.

كانت المحكمة، مقرها في لاهاي، تلقت في حزيران/يونيو الماضي شكوى تقدمت بها كندا وهولندا ضد سلطة الأسد لعدم الوفاء بالتزامها بمنع التعذيب في السجون وغيره من أشكال المعاملة القاسية وغير الإنسانية.

رفعت كل من كندا وهولندا دعوى مشتركة ضد الحكومة السورية في محكمة العدل الدولية، بتهم ارتكاب جرائم تعذيب بحق السوريين، فضلاً عن “انتهاكات لا حصر لها للقانون الدولي بدءاً من 2011 على أقل تقدير.

وقالت محكمة العدل الدولية، في بيان، إن هولندا وكندا طلبتا مقاضاة النظام السوري أمامها بدعوى ارتكابها جرائم تعذيب.

وأضاف البيان، أن الدولتين قالتا في طلبهما إن النظام السوري “ارتكب انتهاكات لا حصر لها للقانون الدولي بدءاً من 2011 على أقل تقدير”، وطلبتا اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المعرضين لخطر التعذيب.

وأكدت الدولتان، وفقاً للبيان، أن هذه الانتهاكات تشمل أيضاً استخدام الأسلحة الكيميائية التي كانت ممارسة بغيضة بشكل خاص لتخويف السكان المدنيين ومعاقبتهم، مما أدى إلى العديد من الوفيات والإصابات والحوادث الشديدة.

وناشدت كندا وهولندا في طلبهما المحكمة لإصدار أوامر عاجلة للنظام السوري باتخاذ إجراءات منها التوقف عن جميع أعمال التعذيب والمعاملة القاسية وإنهاء الاعتقالات التعسفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى