أخبار

الحكومة العراقية تدعو مجدداً لرحـ ـيل التحالف الدولي بعد ضـ ـربة أمريكية

تصريحاتٌ جديدةٌ للحكومة العراقية، تدعو لرحيل قوات التحالف الدولي ضد داعش، لا سيما بعد ضربةٍ أمريكيةٍ بطائرةٍ مُسيّرةٍ أدت لمقتل قياديٍّ في كتائب حزب الله العراقي، التي تتهمها واشنطن بالتبعية لإيران.

المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، قال في بيانٍ إن الضربات الأمريكية المتكررة، على مواقعَ تابعةٍ للحشد الشعبي تدفع الحكومةَ لإنهاء مهمة التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد، معتبراً تلك الضربات لا تكترثُ لحياة المدنيين أو القوانين الدولية، وتهدّد السلمَ الأهلي وتخرق السيادة العراقية على حد تعبيره.

وبحسب البيان فإن القوات الأمريكية باتت تكرّر وبصورةٍ وصفها بغيرِ المسؤولة، ارتكابَ كلَّ ما من شأنه تقويضُ التفاهمات. وأضاف رسول أن تواجد قواتِ التحالف الدولي في البلاد تحوّل إلى عامل عدم استقرار، محذراً من انزلاق العراق في دائرة الصراع القائم بالمنطقة من جراء الضربات الأمريكية.

من جانبه، شدد رئيس الحكومة العراقية “محمد شياع السوداني” خلال مباحثاتٍ مع وزيرة الدفاع الإسبانية “مارغريتا روبليس” في العاصمة بغداد، على ضرورة رحيل هذه القوات، مؤكداً بأن القوات العسكرية والأمنية في العراق اكتسبت قدراتٍ متقدمةً في مكافحة الإرهاب، ولم تعد فلولُ داعش تشكل تهديداً للدولة، على حد قوله.

إلى ذلك أدان الإطار التنسيقيُّ الضربةَ الأمريكية في بغداد، محذراً من شن هجماتٍ مضادة. ودعا الحكومةَ العراقيةَ لضرورة مواصلة الجهود لإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

وفي وقتٍ سابقٍ صرّحت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن الجيشَ الأمريكي نفذ ضربةً بالعاصمة العراقية بغداد، أسفرت عن مقتل القيادي البارز في كتائب حزب الله العراقي، أبو باقر الساعدي، الذي تتهمه الولاياتُ المتحدة بالتخطيط والمشاركة في الهجمات على القوات الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى