أخبار

تقارير: السلطات الإيـ ـرانية تعـ ـدم ما لا يقل عن 28 سجـ ـيناً خلال 11 يوماً

عمليات الإعدام التي تنفذها السلطات الإيرانية بحق المعارضين والمحتجين مستمرة، بتهم وذرائع مختلفة دون اكتراث لإدانات المجتمع الدولي ومطالباته بإلغاء هذه العقوبة أو وقفها.

ومؤخراً، كشفت تقارير نشرتها مواقع “هرانا”، ومنظمة حقوق الإنسان الإيرانية، و”حال وش”، أن السلطات الإيرانية أعدمت ما لا يقل عن ٢٨ شخصاً في عدد من سجون البلاد خلال١١ يوماً، من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وبحسب هذه التقارير، فإن الإعدامات الأخيرة تركزت في سجون أورميه، وسبزوار، وكرج، وبير جند، وشيراز، وزاهدان، وشيروان، وهمدان، وشملت شريحة واسعة من المعارضين السياسيين، وأصحاب الرأي، وممن شارك في الاحتجاجات الشعبية الأخيرة التي اجتاحت البلاد.

إحصائيات منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، أشارت إلى أنه تم إعدام ما لا يقل عن واحد وسبعين شخصاً في السجون في جميع أنحاء البلاد، منذ بداية العام الجاري.

كما أشارت إحصاءات “هرانا” إلى أنه تم إعدام ما لا يقل عن ٧٩١ شخصاً، بينهم ٢٥ امرأة وطفلان، في عام ٢٠٢٣، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من ثلاثة وثلاثين بالمئة مقارنة بالعام السابق.

وبحسب تقرير لمنظمة العفو الدولية، فإنه تم إعدام أكثر من خمسة آلاف شخص بينهم سبعة وخمسون طفلاً في الفترة الممتدة بين عامي ٢٠١٢و٢٠٢٣.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حذر في تقريره الذي قدمه في تشرين الثاني نوفمبر/ الماضي إلى الجمعية العامة، من المعدل المتزايد والسريع في تنفيذ أحكام الإعدام بإيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى