أخبار

وسط حراك دبلوماسي.. كازخستان تعلن عن جولة “آستانا” جديدة الأسبوع المقبل

جولةٌ جديدةٌ مما يعرف بمحادثات آستانا حول سوريا، في طريقها للانعقاد الأسبوع المقبل، بحسب ما أعلنته كازاخستان، التي تستضيف هذه المباحثات منذ سنوات.

وزارة الخارجية الكازاخستانية قالت في تصريحاتٍ صحفية إنّ الجولةَ الحادية والعشرين من الاجتماع الدولي حول سوريا بموجب صيغة آستانا ستعقد يومي الرابع والعشرين والخامس والعشرين من هذا الشهر، بدعوةٍ من الدول الضامنة، في إشارةٍ لروسيا وإيران وتركيا.

وعُقدت الجولة الماضية من هذه الاجتماعات في حزيران / يونيو الماضي بالعاصمة الكازاخستانية، آستانا، وشددت فيها الأطراف المشاركة على ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، في وقتٍ تواصل أنقرة احتلال مساحاتٍ واسعةٍ من الشمال السوري.

المقداد يلتقي لافروف لبحث الأزمة بسوريا

جولةٌ جديدةٌ تتزامن مع حَراكٍ دبلوماسي بين روسيا وإيران وسوريا، إضافةً للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

وزارة الخارجية الروسية قالت في بيانٍ إن الوزير سيرغي لافروف التقى نظيره السوري فيصل المقداد في موسكو، وتبادلا الآراء حول القضايا الملحة لجدول الأعمال الدولي والإقليمي، وخاصةً التصعيد في الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في سوريا والتسوية السياسية فيها، مع التشديد على الالتزام بمبادئ احترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها وفق ما جاء في البيان.

من جانبه بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والسفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي يومَ الخميس في موسكو، أهمية تنسيق الجهود لتسوية الأزمة السورية، في وقتٍ تباحث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، تطورات سوريا على هامش المنتدى الاقتصادي في دافوس.

وشهدت ما تُعرف بمباحثات آستانا بجولاتها العشرين الماضية، فشلاً كبيراً وفق مراقبين للشأن السوري، في ظل استبعاد هذه المباحثات أطرافاً وقوىً وطنيةً سوريةً مُعارضة، من بينها مجلس سوريا الديمقراطية، الذي يمثل مختلف المكونات السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى