أخبارتقاريرمانشيت

هيومن رايتس ووتش: الهـ ـجمات التركية على شمال شرقي سوريا أدى إلى تدمـ ـير البنية التحـ ـتية وانقطاع الكهرباء والمياه

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أمس الخميس، إن القوات المسـ ـلحة التركية كثفت هجـ ـماتها على مناطق شمال شرقي سوريا ، ما أدى إلى تدمـ ـير البنية التحـ ـتية الحيوية وانقطاع المياه والكهرباء عن ملايين الأشخاص.

وجاء ذلك في تقرير المنظمة الحقوقية الدولية السنوي ” التقرير العالمي 2024″ بنسخته الـ 34، الذي نشرته أمس على موقعها الرسمي.

وأضافت أن “المدنيين في سوريا تعرضـ ـوا في 2023 لعام آخر من الانتـ ـهاكات الجسـ ـيمة التي ارتكبـ ـتها الحكومة السورية وأطراف النـ ـزاع الأخرى، بينما عانت البلاد من أزمـ ـة اقتصادية حادة”.

وذكر التقرير أنه في مختلف أنحاء البلاد، يواجه السوريون أزمـ ـة إنسانية شديدة، حيث يعيش أكثر من 90% منهم تحت خط الفـ ـقر.

وأشار إلى أن “سوريا ما تزال غير آمنة والأعمال القـ ـتالية في ارتفاع، إلا أن دولا مضيفة للاجئين مثل تركيا ولبنان بدأت عمليات ترحـ ـيل غير قانونية وإعادة واسعة النطاق لآلاف السوريين إلى أجزاء مختلفة من البلاد”.

ونقل التقرير عن نائب مدير الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، آدم كوغل إنه “تحت عبء الانـ ـهيار الاقتصادي، والزلزال المـ ـدمر، والانـ ـتهاكات المستمرة من قبل الأطراف المتـ ـحاربة، تتزايد حاجة المدنيين في سوريا إلى الحماية والمساعدات الإنسانية. ينبغي ألا تفكر أي دولة في إعادة اللاجئين إلى سوريا طالما استمرت الظروف غير الآمـ ـنة”.

وذكر أنه في المناطق التي تسـ ـيطر عليها الحكومة في سوريا، واصلت قوات الأمن إخضـ ـاع السكان، بمن فيهم اللاجئون العائدون، للاعتـ ـقال التعسـ ـفي، والتـ ـعذيب، والإخفاء القـ ـسري، والمـ ـضايقات، والابـ ـتزاز.

وأضاف، كما لم يحصل ملايين السكان على الغذاء الجيد الكافي أو لم يتحملوا تكلفته، لأن الحكومة السورية حوّلت وجهة المساعدات الغذائية، ولم تعالج بشكل عادل الأزمـ ـة الاقتصادية المنـ ـهِكة الناجمة عن تدمـ ـير البنية التـ ـحتية والأزمـ ـات في الدول المجاورة، بالإضافة إلى آثار العـ ـقوبات الدولية الشاملة على الحقوق الاقتصادية للسوريين”.

وفي إدلب، “استمرت الهجـ ـمات العشوائية التي تشـ ـنها القوات العسكرية السورية-الروسية على المدنيين والبنية التحتية المدنية الحيوية في العام 2023، بما يشمل استخدام الأسـ ـلحة المحـ ـظورة مثل الذخـ ـائر العنـ ـقودية والأسـ ـلحة الحـ ـارقة”.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى