أخبار

بلينكن: اتفقنا مع إسـ ـرائيل على إرسال بعثة أممية لشمال غـ ـزة

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في ختام مباحثاته في تل أبيب الاتفاق مع إسرائيل على إرسال بعثة أممية إلى شمال غزة لتقييم الأوضاع بشأن عودة النازحين، مؤكدا أن واشنطن تريد أن تنتهي الحـ ـرب في أقرب وقت ممكن.

وأضاف بلينكن، في مؤتمر صحفي في تل أبيب بعد محادثات مع زعماء إسرائيليين، أنه ينبغي إتاحة فرصة عودة الفلسطينيين إلى ديارهم بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، مؤكدا رفض أميركا لأي مقترحات تتبنى فكرة تهجير الفلسطينيين من غزة.

وأكد أن المدنيين وخصوصا الأطفال، يدفعون ثمنا “باهظا جدا” للـ ـحرب في غزة، مشددا على أهمية تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين وحماية البنية التحتية المدنية في قطاع غـ ـزة.

واعتبر بلينكن أن “مواجهة عـ ـدو يختبئ خلف المدنيين والمدارس والمستشفيات”، بحسب زعمه، لها تكلفة عالية من الضـ ـحايا المدنيين.

وقال إن مئات الآلاف من سكان غزة يعانون من انـ ـعدام الأمن الغذائي وإن الطعام والمواد الأساسية يجب أن تدخل إلى غـ ـزة بلا عـ ـراقيل.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأميركي إن الولايات المتحدة تعتقد أن دعوى الإبـ ـادة الجـ ـماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضـ ـد إسرائيل أمام محـ ـكمة العدل الدولية “بلا أساس”.

واعتبر أن رفع قضية ضـ ـد إسرائيل أمام محـ ـكمة العدل يشتت جهود احتواء التصـ ـعيد، رغم إقراره بأن العدد اليومي للقـ ـتلى المدنيين بـ ـغزة “مرتفع للغاية”.
وقال إنه من الضروري أن تحقق إسرائيل هدفها وألا يتكرر ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول مرة أخرى، مجددا تأكيده دعم واشنطن ما اعتبره “حق إسرائيل في منع حدوث السابع من أكتوبر مرة أخرى”.

كما قال بلينكن إنه أجرى مناقشات موسعة مع المسؤولين الإسرائيليين حول تجنب توسع الصـ ـراع إقليميا خاصة فيما يتعلق بالوضع في شمال إسرائيل، وقال إن واشنطن وتل أبيب تعتقدان أن المسار الدبلوماسي هو أفضل سبيل لتحقيق الأمن.

وقال إن الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل لضمان أمن حدودها الشمالية وتدعمها في التوصل إلى حلول دبلوماسية، معتبرا أن حـ ـركة المقاومة الإسـ ـلامية (حـ ـماس) وحـ ـزب الله والحوثيـ ـين ومن خلفهم إيران مستمرون في الدعوة علنا إلى محو إسـ ـرائيل، على حد تعبيره.

وعن الوضع في غزة بعد الحـ ـرب، قال وزير الخارجية الأميركي إن العديد من دول الشرق الأوسط مستعدة للاستثمار في مستقبل غـ ـزة، لكنهم سيفعلون ذلك فقط في ظل وجود مسار واضح لإقامة دولة فلسطينية.

وأكد أن على السلطة الفلسطينية مسؤولية إصلاح نفسها كما أن على إسرائيل التوقف عن اتخاذ خطوات تقوّض السلـ ـطة الفلسطينية، خاصة ما يتعلق بالاسـ ـتيطان.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى