أخبار

الأسد يصدر قانوناً يخص المحاكمات العسـ ـكرية

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، الأحد، القانون رقم (29) لعام 2023 القاضي بتعديل المادة (50) من قانون العقوبات وأصول المحاكمات العسكرية.

وفي الرابع من ايلول /سبتمبر الفائت، أنهى الرئيس السوري بشار الأسد، العمل بمحاكم الميدان العسكرية سيئة الصيت المنشأة منذ أكثر من 50 عاماً.

ويقضي القانون الصادر بـ”محاكمة المدنيين الذين تشملهم هذه المادة أمام القضاء الجزائي العادي، بدلاً من القضاء العسكري إلا إذا كانت الجريمة ناشئة عن الوظيفة” نقلاً عن وكالة ” سانا” الرسمية.

وبموجب هذا القانون سيحاكم أمام المحاكم العسكرية (جميع الأشخاص المستخدمين في الجيش أو القوى المسلحة أو في كل قوة عسكرية تتألف بقرار من السلطة المختصة في حرفة ما زمن الحرب أو زمن حالة الحرب أو عند وجود الجيش أو القوة في منطقة أعلنت فيها حالة الطوارئ إذا كانت الجريمة ناشئة عن وظيفتهم.

وأُنشأت محاكم الميدان بعد حرب حزيران/ يونيو 1967 التي جرت بين إسرائيل وكل من سوريا، مصر، العراق والأردن، لتحاكم العسكريين أوقات الحرب، وتوسّع اختصاصها ليشمل المدنيين في الثمانينات بعد أحداث مدينة حماة حين واجه الرئيس السوري السابق حافظ الأسد معارضة من الإخوان المسلمين.

كما سيحاكم أمام المحاكم العسكرية أيضاً جميع العاملين المدنيين لدى وزارة الدفاع إذا كانت الجريمة ناشئة عن الوظيفة، المدني الذي يرتكب جرماً جزائياً يقع على شخص العسكري المعرف في قانون الخدمة العسكرية النافذ).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى