أخبار

مقـ ـتل 45 صحافيا خلال تأدية مهنتهم في 2023 في حصيلة أدنى من عام 2022 رغم “مأسـ ـاة” الحـ ـرب في غزة

قـ ـتل 45 صحافيا حول العالم هذا العام، بينهم مالا يقل عن 17 صحافيا قضوا منذ اندلاع الحـ ـرب بين إسرائيل وحركة حمـ ـاس، ومن بينهم 13 في قطاع غزة، وفقا لمنظمة مراسلون بلا حدود، فيما قـ ـتل العام الماضي 61 صحافيا في العالم بحسب الحصيلة السنوية لهذه المنظمة.
وبحسب ما أعلنت المنظمة، الخميس، فان حصيلة العام الحالي هي الأدنى منذ أكثر من عشرين عاما، عندما قتل 33 صحافيا عام 2002، كما أن أكثر من ثلث قتـ ـلى العام 2023 مرتبط بالنـ ـزاع في الشرق الأوسط من بينهم 13 في قطاع غزة.

وقال الأمين العام للمنظمة كريستوف دولوار لوكالة فرانس برس “نسجل تراجعا منتظما أعداد القـ ـتلى بعيدا جدا عن 140 صحافيا قـ ـتلوا في 2012 ومن ثم 2013” جراء الحـ ـرب في سوريا والعراق خصوصا، “لكن ذلك لا يخفف بشيء من المأسـ ـاة في غزة”.

وأوضحت المنظمة أن الحصيلة العالمية التي تحصي القـ ـتلى حتى الأول من كانون الأول/ديسمبر “لا تشمل الصحافيين لذي قـ ـتلوا خارج إطار أداء مهامهم أو الذين لم يستهدفوا بصفتهم صحافيين أو أولئك الذين لا تزال ظروف مقـ ـتلهم مجهولة”.

وأحصت “مراسلون بلا حدود” مقتل 13 صحافيا سـ ـقطوا “بنيـ ـران إسرائيلية” في غزة منذ انـ ـدلاع الحـ ـرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وأدت هذه الحـ ـرب إلى مقتل ثلاثة صحافيين في لبنان، وقتـ ـل آخر في إسرائيل بنيران حركة حماس.

في تشرين الثاني/نوفمبر، تقدمت منظمة مراسلون بلا حدود بشكوى إلى المحكمة الجـ ـنائية الدولية بارتكاب “جرائـ ـم حـ ـرب” في حق الصحافيين القتـ ـلى في غزة والصحافي الإسرائيلي.

أما النـ ـزاع في أوكرانيا فقد سـ ـقط فيه صحافيان العام 2023 أحدهما مراسل وكالة فرانس برس أرمان سولدين “الصحافي الوحيد الذي قتل في بلد غير بلده” خلال السنة الحالية، وقد قتل 11 صحافيا في المجموع منذ الغـ ـزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وتتميز الحصيلة العامة للعام 2023 ب”تراجع ملحوظ” في عدد الصحافيين القتلى في أميركا اللاتينية مع مقـ ـتل ستة صحافيين في مقابل 26 في 2022.

في المكسيك التي شهدت أكبر عدد من القـ ـتلى وراء غزة، سـ ـقط أربعة صحافيين في العام 2023 في مقابل 11 العام الماضي، لكن التقرير أشار إلى أن ذلك لا يعني أن امن الصحافيين تحسن “كما تظهر عمليات الخـ ـطف الثلاث والهـ ـجمات المسـ ـلحة على أربعة صحافيين في نهاية العام 2023”.

وأضافت المنظمة في تقريرها “نظرا إلى العدد القياسي لأعمال العـ ـنف المسجلة العام 2022 بات عدد من الصحافيين يقيم المـ ـخاطر التي يتعرضون لها، بطريقة منهجية أكثر ما يعني مزيدا من الرقابة الذاتية”.

وكشف التقرير أن ثلث الصحافيين المفـ ـقودين في العالم وعددهم 84، هم مكسيكيون.

وتراجع عدد الصحافيين المسـ ـجونين من 569 في 2022 إلى 521 خلال السنة الراهنة فيما انضمت بيلاروس إلى الصين وماينمار “كواحدة من أكبر ثلاثة سـ ـجون في العالم”.

ولفت التقرير إلى أن تركيا وإيران تزجان صحافيين في السـ ـجون بشكل متكرر، ويحتجز 54 صحافيا رهينة في الوقت الراهن مقارنة ب62 في 2022.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى