أخبارتقارير

مجلس الأمن الدولي يفشل في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطـ ـلاق النـ ـار في قطاع #غزة، بعد استخدام #الولايات_المتحدة حق النقض “الفيتو”

للمرة الثالثة منذ اندلاع الحـ ـرب بقطاع غزة، يخفق مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار يطالب بوقف إطـ ـلاق النـ ـار لدواعيَ إنسانية في غزة، جرّاء استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو، على الرغم من تصويت ثلاثَ عشرةَ من أصل خمسَ عشرةَ دولة عضو بالمجلس لصالح القرار.

الموقف الأمريكي أثار موجة انتقاداتٍ عربية ودولية واسعة، حيث أعرب أعضاء اللجنة العربية في بيانٍ عن امتعاضهم من استخدام واشنطن حق “الفيتو” ضد القرار، مؤكدين موقفهم الرافض لاستمرار القـ ـصف الإسرائيلي على قطاع غزة، وعمليات التهجير القسـ ـري بحق سكان القطاع، في حين قال المندوب الفلسطيني بالأمم المتحدة رياض منصور، إن القرار يعني منح إسرائيل مزيداً من الوقت لقـ ـتل آلاف الفلسطينيين.

بدوره، اعتبر المندوب الروسي بالمجلس فاسيلي نيبينزيا، أن القرار يعني الحكم على آلاف الأشخاص بقطاع غزة بـ”الإعـ ـدام”، في حين قال المندوب الصيني جانغ جون، إن استخدام الولايات المتحدة لـ”الفيتو” ضـ ـد القرار هو “منتهى النـ ـفاق”.

من جانبها، قالت منظمة أطباء بلا حدود، إن استخدام الولايات المتحدة لحق النقض ضـ ـد القرار هو تصويت ضد الإنسانية، ويجعل أمريكا متواطئة في المذبـ ـحة الجارية في القطاع، فيما قال مدير منظمة “هيومن رايتس ووتش” لويس شاربونو، إن الموقف الأمريكي أشبه بمشاركةٍ في جرائمِ الحـ ـرب.

كما قال المتحدث باسم الجامعة العربية جمال رشدي في تصريحاتٍ إعلامية، إن الجامعة ستواصل مساعيها للوصول إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاق النـ ـار بقطاع غزة، مضيفاً أن فتح الممرات الإنسانية أو المعابر مقدَّرةٌ ومفهومة من الناحية الإنسانية، لكنها لن تسهم في تغيير الوضع بشكلٍ جذري.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى