أخبار

خطة تركية لتـ ـرحيل 200 ألف سوري قسـ ـراً خلال2024

تعتزم الحكومة التركية ترحيل 200 ألف لاجئ سوري إلى مناطق مختلة في شمال سوريا خلال العام 2024، وذلك ضمن خطة تتضمن تطوير إجراءات أكثر فاعلية لعمليات الترحيل والتضييق على السوريين في قضايا السكن والسفر بين الولايات وقيود أخرى.

وقال موقع “تركيا بالعربي” إن الحكومة التركية تعتزم اتخاذ إجراءات إدارية أكثر صرامة تجاه اللاجئين السوريين خلال 2024، وجعلها أكثر تعقيداً خلال الأشهر القادمة من أجل دفعهم للتفكير في العودة إلى بلادهم، مشيراً إلى أنها ضمن الخطة الرامية لترحيل 200 ألف لاجئ سوري خلال العام المقبل.

وأوضح أن هذه الإجراءات تشمل تعقيدات في قضايا السكن، وترحيل الأفراد الذين ينتقلون بين الولايات من دون إذن سفر، وفرض قيود على تشكيل التجمعات، وفرض متطلبات اتباع القواعد الاجتماعية والثقافية، إضافة إلى منع اللافتات باللغة العربية.

وأضاف أن الإجراءات الحكومية سواء كانت واضحة أم لا، ستجعل ظروف العيش في تركيا أكثر صعوبة بالنسبة للسوريين، مما قد يجبرهم على الرحيل، كما تتوقع الحكومة موجة عودة كبيرة للسوريين مع حلول تشرين الأول/ أكتوبر، وتشرين الثاني/نوفمبر 2024.

ونقل الموقع عن صحيفة ” Türkiye Gazetesi” التركية أن الإجراءات هي ضمن خطة حكومية تهدف إلى تسريع ترحيل المهاجرين غير النظاميين، وذلك في إطار استراتيجية ترمي إلى تحسين إدارة الهجرة وتعزيز أمن الحدود، مشيرةً إلى أن الحكومة تطمح لترحيل 200 ألف لاجئ سوري خلال 2024، في الخطة نفسها.

وقال إن الصحيفة نشرت تفاصيل الخطة التركية والتي تتضمن تطوير إجراءات فعالة لعمليات الترحيل، وإقامة نظام فعّال كذلك للتأشيرات وتصاريح الإقامة، وتركيب أنظمة الأمان الفيزيائية وأنظمة المراقبة والكشف التكنولوجي لتعزيز فعالية أمان الحدود.

وتظهر البيانات الصادرة عن المعابر السورية الحدودية في الشمال، استمرار الحكومة التركية في إجراءات الترحيل بشكل مكثف، إذ أظهرت بيانات معبر باب الهوى خلال تشرين الثاني/نوفمبر فقط، ترحيل 2679 سورياً، قسرياً، بينما بلغ عدد المُرحّلين من معبر باب السلامة 2921 لاجئاً تحت مسمى “العودة الطوعية”، وهو مصطلح فرضته تركيا على إدارة المعبر بدلاً من الترحيل أو التهجير القسري.

وكانت إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية قد أظهرت أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين تحت بند الحماية المؤقتة في تركيا انخفض منذ بداية 2023، بمقدار 247 الفاً و143 شخصاً، كما انخفض عدد المسجلين بمقدار 19 الفاً و127 شخصاً في تشرين الأول/أكتوبر، مقارنة بأيلول/سبتمبر.

ووفق الإحصائية، فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين الآن في تركيا بلغ 3 ملايين و288 و755 شخصاً، وهو الأدنى منذ 7 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى