أخبار

برنامج الأغذية العالمي ينهي مساعداته “العامة” في سوريا مطلع العام المقبل

بعد سبعة أشهر من إعلانه إيقاف مساعداته الغذائية لما يصل إلى خمسة وأربعين بالمئة من السوريين المحتاجين، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، انتهاء برنامج المساعدات الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا مطلع العام القادم.

برنامج الأغذية العالمي عبّر خلال بيان عن أسفه للإعلان عن انتهاء البرنامج في جميع أنحاء سوريا في يناير/كانون الثاني 2024، موضحاً أن سبب توقف المساعدات النقص في التمويل.

البيان أكد أن البرنامج سيواصل دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكـ ـوارث الطبيعية في جميع أنحاء البلاد من خلال تدخلات طارئة أصغر وموجهة أكثر، بالإضافة إلى تقديم المساعدات إلى الأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات من خلال برامج التغذية، والأطفال في المدارس ومراكز التعلم من خلال برنامج الوجبات المدرسية، وكذلك الأسر الزراعية المدرجة في برنامج دعم سبل العيش.

برنامج الأغذية أشار إلى أنه على الرغم من أن الأمن الغذائي أصبح الآن أدنى من أي وقت مضى ورغم الانخفاض التدريجي في حجم الحصص الغذائية وقيمة القسائم الإلكترونية، إلا أن البرنامج غير قادرٍ على مواصلة تقديم الغذاء بمستوياته السابقة في خضم أزمـ ـة تمويلٍ تاريخيةٍ خانقة سيكون لها عواقب لا توصف على ملايين الأشخاص.

وبحسب البيان، فقد أنفق برنامج الأغذية العالمي على مدى اثني عشر عاماً من الحـ ـرب والأزمـ ـات في سوريا، مليارات الدولارات بالإضافة إلى تسليم ملايين الأطنان من المواد الغذائية إلى ملايين الأسر.

وفي وقتٍ سابق حذّر فريق “منسقو استجابة سوريا” من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية، داعياً الجهات الدولية كافةً العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين خاصةً في ظل الوضع الاقتصادي المتردي في المنطقة وعدم قدرة الآلاف من المدنيين تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى