أخبارتقاريرمانشيت

أبناء شمال وشرق سوريا يعيشون على انقاض هجـ ـمات الاحـ ـتلال التركي المـ ـدمرة في البنية التحتية.. والخسائر تقدر بـ7500000$

تسبّبت هجـ ـمات الاحـ ـتلال التركي على المنشآت النفطية ومعامل الغاز وتوليد الكهرباء بتراجع عائدات الخزانة العامة التابعة للإدارة الذاتية بمقدار 540 مليون دولار خلال ستة أشهر قادمة، بالإضافة إلى حرمان 2 مليون و150 ألف نسمة من الكهرباء.
شنت دولة الاحـ ـتلال التركي هجـ ـمات في الرابع من شهر تشرين الأول الماضي مستهدفة بشكل مباشر البنية التحتية، من منشآت الطاقة والمياه ومحطات توليد الكهرباء وآبار النفط مستخدمة الطائـ ـرات الحربيـ ـة والمـ ـسيّرة.

وتسببت الهـ ـجمات التركية بخسـ ـائر في البنية التحتية لشمال وشرق سوريا، و قد تجاوزت الخسائر مليار دولار أميركي ومن خلال هذا التقرير سنوضح حجم الخسائر مع تكلفة إصلاحها وتأثيرها على الوضع المعيشي للسكان خلال ستة أشهر قادمة.

وحسب معلومات من مديرية حقول النفط في رميلان والتي اعتمدت من خلال إحصائياتها على وحدة الأسعار العالمية لاحتساب حجم الأضرار مثل سعر برنت الخام دولياً وأسعار المعدات التي تم تقييمها وفق تكلفتها في منشآت البلدان المحيطة.

وبالاعتماد على وضع الأسواق في شمال وشرق سوريا يؤدي توقف العملية الإنتاجية في الحقول التي تم استهدافها خلال ستة أشهر قادمة إلى تراجع عائدات الخزانة العامة التابعة للإدارة الذاتية على الأقل 540 مليون دولار ما يزيد عن 50 بالمائة من حجم الميزانية العامة.

كما تم احتساب قيمة المتر المكعب من الغاز الطبيعي وفق الأسعار الدولية المعتمدة، وتم استهداف المحطات والمعمل الوحيد لتقديم الغاز للأهالي ما أثّر على نقص هذه المادة لدى مليون أسرة.

وأثّر قصـ ـف طائرات الاحتـ ـلال التركي على عملية تشغيل الأفران والمطاحن ومحطات المياه في إقليم الجزيرة والجزء الجنوبي من دير الزور، وتسبب بخروج هذه المحطات عن الخدمة، ما أدى إلى حرمان 2 مليون و150 ألف نسمة من سكان مناطق الإدارة الذاتية من الطاقة الكهربائية.

ووفقاً للإحصائيات فقد استهدف جيش الاحـ ـتلال التركي 13 بئراً نفطياً في إقليم الجزيرة، ما تسبب بخسـ ـائر قدرت بـ 35,351,228 دولاراً أميركياً.

كما تم استهداف 6 محطات رئيسة لتجميع النفط وهي محطات (عليان – باباسي – زاربة – اس 2- عليان الثانية – سعيدة) وقدرت القمية الإجمالية لخسائر المحطات المتـ ـضررة بـ 96،565،768 دولاراً أميركياً.

كما تبيّن من خلال الإحصائيات التكلفة التقديرية لإعادة بناء وصيانة المنشآت النفطية التي تعرضت للضـ ـرر جراء استهدافها من قبل الاحـ ـتلال التركي وقدرت 7500000 دولار أميركي.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى