أخبارمانشيت

السلطات التركية ترحّل قرابة 9 آلاف سوري قسـ ـراً إلى المناطق المحـ ـتلة من بلادهم

رحّلت السلطات التركية قرابة 9 آلاف سوري إلى شمالي سوريا، من معبري باب الهوى بإدلب وباب السلامة شمالي حلب، إضافة إلى معبر تل أبيض شرق الفرات خلال شهر تشرين الأول الماضي.

وقالت إدارة معبر باب الهوى في بيان يحصي عمل قسم الهجرة والجوازات، إنّ عدد السوريين المرحلين من تركيا خلال الشهر الماضي بلغ 2832 شخصاً، من المعبر المذكور فقط.

وأعلنت إدارة معبر باب السلامة عن عودة 4338 شخصاً من تركيا إلى سوريا خلال تشرين الأول، تحت مسمى “عودة طوعية”.
ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن السلطات التركية طلبت من إدارة المعابر التي تديرها الحكومة السورية المؤقتة، مثل باب السلامة، وتل أبيض، عدم ذكر مسمى “الترحيل” أو العائدين قسرياً، ضمن الإحصائيات الشهرية، والاستعاضة عن ذلك، بوصف “العودة الطوعية”.

بدوره أشار مصدر محلي، إلى أن عدد السوريين المرحلين من تركيا إلى المنطقة عبر معبر تل أبيض خلال الشهر الماضي، بلغ 1694 شخصاً.
تصاعدت عمليات ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا إلى مناطق الشمال السوري منذ نحو عام، ليبلغ عدد المرحّلين يومياً عبر المنافذ الحدودية نحو 100 شخص.

وسبق أن ذكرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن السلطات التركية رحلت بشكل تعسفي مئات الرجال والفتيان السوريين اللاجئين إلى سوريا، وهذا يمثّل “نقيضاً صارخاً لسجل تركيا السخي كدولة استضافت عدداً من اللاجئين أكثر من أي دولة أخرى في العالم وقرابة أربعة أضعاف ما استضافه الاتحاد الأوروبي بكامله، والذي قدم مقابله الاتحاد الأوروبي مليارات الدولارات لتمويل الدعم الإنساني وإدارة الهجرة”.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى