حواراتمانشيت

برلماني بلجيكي يطرح ملف محاكمة داعـ ـش التي اطلقتها الإدارة الذاتيةأمام المجتمع الدولي.. ويربط بين الهـ ـجمات التركية وانتعاش خلاياها

تحدث البرلماني عن الحزب الديمقراطي الإنساني البلجيكي جورج دلمون، مؤخراً عن: وجود عدد كبير من معتقلي داعـ ـش في سـ ـجون الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، دون محـ ـاكمة، قائلاً، بأنه يشكل تهـ ـدد، على المنطقة بأسرها، وذلك من خلال تفـ ـجر الوضع في أي لحظة وتشكل، وكذلك مشكلة أمنية على أوروبا وللعالم”.
مضيفاً: ” بأن الهجـ ـمات التركية على المرافق الخدمية ومـ ـحاربة السكان في مصادر عيشهم وبقاء المجتمع الدولي صامت إزاء تلك الاعـ ـتداءات”.
ومن من خلال حديثه هذا، حلل مراقبين قوله بأنه، يربط بين الهـ ـجمات التركية المفتعلة لانعاش داعـ ـش وهذا ما يتغاضى عنه المجتمع الدولي”.
واما بالنسبة لمحاكمة عـ ـناصر داعـ ـش، كان قد دعا مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، عبر بيان، المجتمع الدولي إلى دعم مبادرة الإدارة الذاتية وقرارها بمحاكمة عـ ـناصر تنظـ ـيم الدولة الإسلامية “داعـ ـش”، معتبراً أن المحاكمة “كفيلة” بالكشف عن الحقائق من بينها مصير المفـ ـقودين.

ورحّب “مسد” بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بتشكيل مؤسسة مستقلة معنية بالكشف عن مصير المفقودين والمغيـ ـبين قسراً على مدار 12 عاماً من الحـ ـرب السورية.

وجاء القرار الذي تبنته الجمعية العامة بأغلبية 83 صوتاً، مقابل 11 ضده وامتناع 62 عن التصويت من بينهم 13 دولة عربية، بالتزامن مع الحراك العربي الهادف إلى حلحلة الأزمـ ـة السورية، وفقاً لبيان “مسد”.

وبارك البيان القرار، “الذي جاء نتيجة جهود مضنية بُذلت من قبل مؤسسات حقوقية وإنسانية، عملت على مدار سنوات الأزمـ ـة السورية للكشف عن مصير أكثر من مئة ألف شخص حسب تقديرات منظمات غير حكومية”، واعتبره “خطوة في الاتجاه الصحيح، وإن جاء متأخراً”.

ودعا لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لجميع المبادرات والمساعي التي من شأنها إنهاء الأزمـ ـة السورية والتخفيف من معاناة السوريين، ومنها مبادرة الحل التي أطلقتها الإدارة الذاتية، وقرار بمحاكمة عـ ـناصر “داعـ ـش.

آداربرس/ خاص

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى