أخبارمنوعات

توجهت هيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، للفلاحين ببعض الإرشادات..راجية منهم العمل بها خلال شهر تشرين الثاني

أصدر قسم الإرشاد الزراعي بمكتب الشؤون الزراعية في هيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إرشادات للفلاحين يجب اتباعها خلال شهر تشرين الثاني.

وفيما يتعلق بالمحاصيل الزراعية فعلى الفلاحين الاستمرار بزراعة الشعير، كما يُنصح بزراعة القمح من بداية تشرين الثاني لغاية 15 كانون الأول، وأنّ من أهم عوامل نجاح زراعة القمح البعل التبكير بالزراعة، والتسميد، ومكافحة الأعشاب، والحصاد المبكر.

ويجب التبكير بالحرث الخريفي، بعد قطاف القطن؛ للتخلص من بقايا المحصول السابق وزيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بمياه الأمطار والقضاء على اليرقات وعذارى ديدان جوز القطن، والاستمرار بجني محصول الملفوف.

وفيما يخص الإنتاج الحيواني فيجب على مربي الثروة الحيوانية الاهتمام بنوع العليقة المقدمة للأغنام أثناء الحمل؛ لزيادة نسبة الولادات الحيّة وتقليل نسبة الولادات الضّعيفة وزيادة إنتاج كمية الحليب وتحسين مواصفاته.

وتحتاج الأبقار في تغذيتها إلى عليقة حافظة /بروتين-طاقة/ وعليقة إنتاجية لإنتاج اللحم والحليب مع إضافة الفيتامينات والأملاح المعدنية وملح الطعام.

ويُنصح المربون القيام بفحص دوري للأبقار الحلوب للتحري عن مرض التهاب الضرع تحت السريري بواسطة اختبار كاليفورنيا، كما يمكن إجراء اختبارات مخبرية للتحري عن الالتهاب الصامت.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى