أخبار

بيدرسون: التطورات الإقليمية تصب الـ ـنار على البـ ـارود في سوري


حـ ـذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، الاثنين، من التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة وخطورتها على سوريا، قائلاً إن، “التوتـ ـرات في المنطقة تصبّ الزيت على النار، على برميل بـ ـارود كان أصلا على وشك الانفـ ـجار”.

ومنذ بدء الحـ ـرب بين حـ ـماس وإسرائيل، تشهد الأراضي السورية تطورات خطيرة نتيجة تداعيات تلك الحـ ـرب فقد تعرض مطارا دمشق وحلب لعدة استهدافات كما تعرضت مواقع عدة في الجنوب السوري لقـ ـصف إسرائيلي.

وقال بيدرسن خلال كلمة في اجتماع الأمم المتحدة، إنه “هناك قلق من تـ ـصاعد الأعمال العدائية في سوريا حيث أصبح الوضع راهنا الأخـ ـطر منذ فترة طويلة بسبب تداعيات الحرب بين إسرائيل وحركة حـ ـماس”.

وأضاف أمام مجلس الأمن الدولي، أنه “منذ آذار 2020 دخل النـ ـزاع السوري في مأزق استراتيجي”.

وأوضح أنه حذر منذ فترة من أن الوضع الراهن يعرّض سوريا لخطر الانزلاق نحو تفكك أعمق وطويل الأمد، مع مخاطر تصـ ـعيد هي الأكثر إثارة للقلق.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أن قواعدها المتمركزة في سوريا تعرضت إلى 9 أعمال هـ ـجومية في مناطق بدير الزور وريف الحسكة منذ الـ17 من الشهر الجاري حتى اللحظة.

وأعلن أنه اليوم دق ناقوس الخـ ـطر، حيث بات الوضع هو الأخـ ـطر منذ فترة طويلة، وفقاً لتعبيره.

وأشار بيدرسن في نهاية كلمته إلى أنه من الممكن أن يواجه السوريون الآن تصـ ـعيداً قد يكون أوسع مرتبط “بالتطورات الخطـ ـيرة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحـ ـتلة والمنطقة.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى