أخبار

بعثة أوروبية: اللجنة العليا للانتخابات التركية أظهرت افتقاراً للشفافية

رغم أن مجريات الأحداث في الانتخابات التركية كانت تشي بتوتر في الأجواء، وغموض في تقدير النتيجة الصحيحة، جاءت كلمات رئيس النظام التركي رجب أردوغان خلال يوم الانتخابات عبر وسائل الإعلام أو أمام أنصاره، وهو بثقة مفرطة، وكأن له امتياز دون غيره من المرشحين المنافسين.

تخمينات أيدتها نتائج بعثة مراقبة مشتركة تضم مكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، والجمعية البرلمانية للمنظمة نفسها والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

وفد من البعثة أكد أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان تمتع بامتيازات وصفها بغير المبررة هو والأحزاب المتحالفة مع حزبه حزب العدالة والتنمية على حساب المرشحين الآخرين وأحزاب المعارضة، التي عاشت ظروفاً غير متكافئة خلال حملتها الانتخابية.

رئيس البعثة السفير يان بيترسن أعرب في مؤتمر صحفي بأنقرة، عن أسفه بأن إدارة الانتخابات التي أنيطت باللجنة العليا للانتخابات كانت تفتقر إلى الشفافية، بالإضافة إلى القيود المفروضة على حرية التعبير والانحياز الواضح في وسائل الإعلام العامة التي كانت مبعثاً للقلق، وفق تعبيره.

بيترسن أشار إلى أن الانتخابات شهدت وقوع عدد من الحوادث، إلا أنها اتسمت بالسلمية في الغالب، رغم القصور الواضح في عملية التعامل مع الشكاوى على جميع المستويات من قبل اللجنة العليا التي كانت قراراتها المنشورة غير مؤيدة بشكل جيد بمبررات كافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى