تقارير

هيومن رايتس ووتش: ” سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين بالوقت الحالي


بعد دعوة وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، دولَ الاتحاد الأوروبي لإعادة النظر وتقييم الأوضاع في سوريا ما إذا كانت آمنةً لعودة اللاجئين لبلادهم، قالت منظمة هيومن رايتس ووتس، إن سوريا لا تزال غيرَ آمنةٍ لعودتهم في الوقت الحالي.

هيومن رايتس ووتش، قالت في تقريرٍ إنها وثَّقت قيامَ الأجهزة الأمنية السورية باحتجاز واختطاف وتعذيب وقتل اللاجئين الذين عادوا إلى سوريا بين عامي ألفين وسبعة عشر وألفين وواحد وعشرين، مضيفةً أن هذا النمط من الانتهاكات والاضطهاد لا يزال مستمراً في الوقت الحالي.

ووثّقت المنظمة أنه بعد عودة عددٍ من اللاجئين تعرّضوا للتعذيب بعد احتجازهم لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة السورية، فيما تم تجنيد آخرين في القوات الحكومية، لافتة إلى أن غياب العنف العشوائي في أجزاءٍ من البلاد لا يعني أنّها آمنةٌ وخالية من الخطر.

هيومن رايتس ووتش، أوضحت أن مساعيَ بعض الحكومات للحصول على ضوءٍ أخضرَ لترحيل السوريين تتعارض مع التزاماتها بعدم الإعادة القسرية، مشددةً على أن هذه الأطراف يجب أن تأخذ بعين الاعتبار التهديد المتمثّل بالعنف وانعدام الأمن في سوريا لا سيما مناطق سيطرة الحكومة.

وتفاقمت مؤخراً معاناة اللاجئين السوريين في دول اللجوء خاصةً تركيا ولبنان، وسط تصاعد الحملات العنصرية ضدهم ومطالباتٍ بترحيلهم إلى بلادهم، محملين إياهم مسؤولية الأزمات الداخلية التي تعصف بتلك الدول.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى